هي مفهوم متبع لحماية الملكية الفكرية لا يقوم علي احتكار المعلومة بل على نشرها


هي مفهوم متبع لحماية الملكية الفكرية لا يقوم علي احتكار المعلومة بل على نشرها

هي مفهوم متبع لحماية الملكية الفكرية لا يقوم علي احتكار المعلومة بل على نشرها، يسعى الإنسان لأن يكون صاحب فكرة خاصة به، ليتميز بها ومن خلالها عبر مراحل الحياة المختلفة، والتي تعتبر ممتلكات خاصة بها، وهي التي تتضمن الإبداعات الغير ملموسة للعقل البشري، وهي تعتبر حقوق ملكية فكرية وبراءات إختراع أو علامة تجارية أو رسمة مميزة أو أسرار تجارية في مجال معين، بدأت فكرة الملكية الفكرية منذ زمن قديم في بعض المجتمعات حيث بدأت في إتجلترا في القرنين السابع والثامن عشر، ومن ثم بعد ذلك بدأ مصطلح الملكية الفكرية، وهي لم تكن شائعة كثيرا في النظم القانونية حتى نهاية القرن العشرين، ومن ثم أصبحت ضمن القانون الدولي لحماية أصحاب الفكر ومعاقبة المتعدين على هذه الأفكار.

حماية الملكية الفكرية

من المهم أن نضع القارئ حول الأساسيات التي بسببها تم وضع شيء اسمه الملكية الفكرية، والتي تعتبر مبررات خاصة، لحماية الفرد ضمن إستعراض ما قد يساعد على الحماية، حيث أن الجهد الذي يبذل من قبل المبتكر لا يكون من طريق بل يكون هناك جهد كبير وعالي من قبله، وقد يكلفه مبالغ مالية عالية، لذلك نوضح الحجج الأساسية لهذه الحماية وهي الآتي:

  1. وهي أن الفرد يستحق أن يستفيد بشكل كامل من المجهودات التي قام بها، وهي تعتبر منتجات خاصة به، ويمكن أن يستفيد منها ضمن إطار فائدة مجتمعية كاملة، ولكن هو له حق كبير وفائدة عالية تختص به.
  2. هي تعتبر محصول مجهودات فرد، ولذلك عليه أن يكرم ويكافأ على جهده المبذول، وخاصة إذا إعتبرت مخاطرة ضمن إنشاء العمل الفكري، وخاصة من يمتلك الموهبة والقدرات الغير عادية.
  3. الملكية الفكرية خاصة بشخص، وهي وسيلة لدعم الخصوصية الكاملة لإستقلالية الفرد، وهو من حقه حجب المعلومات وعرضه بالطريقة التي يراها مناسبة له، والإختراع هو نتيجة حوافز خاصة بالمخترع ولا يحق لأحد أن يمتلكها غيره.
  4. إذا أخذ المفكر حقه تجعله يقدم أفكار إبداعية جديدة، وتعمل على تحفيز الأفكار الحركية لديه، والعمل على تحقيق أكبر قدر ممكن لإفادة المجتمع في أفكاره الأخرى والجديدة.

مفهوم المصادر الحرة

تتنوع المصطلحات التي دائما ما تكون عامة، والتي يمكن أن تستخدم على نطاق واسع وكبير في مناحي العالم، وهو أمر من إختصاصات الحاسب الآلي، وهي من عالم التقنيات التي تختص بعمل التطبيقات والبرامج الخاصة بالبرمجة وعمل أنظمة التشغيل المختلفة، ويوجد للمصادر الحرة مزايا كبيرة ومتعددة للمصادر تعمل من خلالها وتوضح كيفية عملها.

يوجد العديد من المصادر الحرة التي تعمل على توفير عنصر مهم وهو الأمان، والتي تعمل بشكل كبير على إستخدام البرمجيات التي تختص بالمصادر، وهي التي تعمل على تشغيل البرمجيات الخاصة بها بسرعة عالية، والتي تتغلب على أي ثغرة وعطل على المصادر التي تعمل على تشغيل البرمجيات الخاصة بها بسرعة.