وجود انزلاقات في طبقات القشرة الأرضية يؤدي إلى حدوث


وجود انزلاقات في طبقات القشرة الأرضية يؤدي إلى حدوث

وجود انزلاقات في طبقات القشرة الأرضية يؤدي إلى حدوث، يعد هذا السؤال من أسئلة مادة العلوم للصف الأول المتوسط في الممكلة العربية السعودية، وبالنسبة الى أن التعليم أصبح يتم توضيحه عبر منصة مدرستي التعليمية وبالتالي يبحثون الطلاب على الاجابة الدقيقة والصحيحة لجميع الأسئلة التي تواجههم خلال دراستهم للمادة، وينتظر المعلمين من الطلاب الاجابة الصحيحة للأسئلة، والآن سنقدم لكم اجابة سؤال وجود انزلاقات في طبقات القشرة الأرضية يؤدي إلى حدوث، تابعوا معنا طلابنا وطالباتنا الأعزاء.

وجود انزلاقات في طبقات القشرة الأرضية يؤدي إلى حدوث؟

الاجابة:

  • يعتبر هذا السؤال من أسئلة اكتب المصطلح والاجابة الصحيحة له هي بلا شك الزلازل.

مفهوم الانزلاقات الأرضية

هي إحدى الظواهر الطبيعية التي تحدث عند توفر العوامل المؤدية لها حيث تتغلب القوة المحفزة، زيادة الحمل والجاذبية وتعرض المنطقة لعوامل ألحت والتعرية، يؤدي إلى ضعفها و تغلبها على القوة المقاومة لالنزالق، قوة التماسك و االحتكاك، مؤدية إلى االنهيارات و إنزالقات الأرضية.

آلية حدوث الانزلاقات الأرضية

حين تنشق الأرض يضيع كل ما على سطحها ويصبح في غياب المجهول، بل انه ربما يكون المخيف أكثر في ذلك الموضوع، هو حينما تحدث تلك الانهيارات الأرضية والحفر فجأة ودون سابق إنذار، فتبتلع مدناً وقرى بأكملها، وتترك وراءها دماراً كبيراً وخسائر فادحة من الأرواح والممتلكات المتعلقة بالكائن البشري.

حيث تزحف القشرة الأرضية في وضعها الطبيعي بضعة سنتيمترات في السنة، وبالتالي قد يحدث وتتحرك الى أمتار أو حتى أيضاً الى كيلومترات في وهذا يكون في وقت واحد، مسببة ما يسمى بالانهيارات الأرضية، والانزلاقات قد تحدث بشكل فجائي، أو على مراحل أو حتى خلال فترات زمنية متباعدة، ففيها تتحرك التربة والصخور، وكذلك الفتات الصخري وتراكمات الثلوج إلى الأسفل بفعل الجاذبية الأرضية.

كما أنها تتكون نتيجة الى إزالة التربة أو الغطاء الصخري أو الاثنين معاً بفعل الماء، كما تتفاوت أحجام تلك الحفر فمنها ما يقل حجمه عن متر ومنها ما يزيد عن مائة متر، فقد تتكون الحفر الغائرة تدريجياً أو بطريقة مفاجئة كما في الانهيارات الأرضية.

أسباب الانزلاقات الأرضية

حيث يمكن أن يتكون الانزلاق الأرضي بسبب عوامل تجعل المنحدر غير مستقر ، فمثلاً :

  • يمكن أن تؤدي الأمطار الغزيرة.
  • وثورات البراكين.
  • والزلازل إلى جعل المنحدر غير مستقر.
  • وتعتبر ضفاف الأنهار.
  • ومنحدرات المحيطات شديدة التأثر بتأثيرات المياه على التربة.
  • كما تتسبب المياه في تآكل التربة.
  • حتى لم يعد هناك دعم كاف، وبالتالي تسقط الأرض في المياه  إما في النهر ، أو في المحيط أيضاً.

كما أن هذا على الأرجح في حالة هطول أمطار غزيرة ، أو بحار شديدة ، وبالتالي يمكن أن يؤدي النشاط البشري إلى حدوث انهيارات أرضية، مثلاً يمكن أن تؤدي المناجم ، وقطع الطرق عبر التلال إلى انهيار الحطام.

عواقب وخطورة الانزلاقات الأرضية

يمكن أن يكون الى الانهيارات الأرضية تأثير كبير جداً ومدمر، على البيئة الطبيعية كما أن لها أيضًا عواقب وخيمة على الكائن البشري، فالذين قد يفقدون منازلهم ، وحتى حياتهم ، وقد تسد الصخور المتساقطة الطرق ، وبالتالي يصبح السفر في ذلك الحين مستحيلاً.