وحدة الفائدة الالية


وحدة الفائدة الالية

وحدة الفائدة الالية، أهم الموضوعات المتعرف عليها الطلبة بمادة العلوم بمختلف مراحل تعليمية، ما الفائدة الآلية، وهل تقاس بوحدة قياس، العديد من أسئلة وردت حول فائدة الآلية، فالطلبة ترغب بحصول على إجابات نموذجية، التي تمكنهم النيل لأعلى دجرات بالإختبارات المنوي عقدها إلكترونياً بديسمبر القادم، لذا بموقع موسوعة نحاول الإجابة على جميع تساؤلاتكم بما متوفر لدينا من معرفة وخبرة بمختلف علوم دراسية، تابعوا معنا..

ما هي وحدة الفائدة الآلية

  • هي وحدة قياس يمكن معرفتها عن طريق معادلة رياضية يسيرة، فهي قوة ناتجة/قوة مدخلة، والآلات تغير قوة إتجاه أو المسافة أو مقدارها، كذلك مختصرة لوقت لازم لإنجاز شغل معين أو مقللة لجهد مبذول إنجازه، تشكل نسبة بين ثقل جسم (مقاومة)، وقوة لازمة لتحريكه (مجهود).
  • تمثل لعدد مراتب مضاعفة لقوة مدخلة على الآلة، لذا الفائدة الآلية مختلفة عن آلة لأخرى، بإختلاف عدد قوة بها، وهي متمثلة بالآلات بسيطة كالبكرة الثابتة، رافعة إسفين، البرغي، عجلة ومحور، مستوي مائل، فهذه الآلات لها الفائدة الآلية المتنوعة بتنوع قوة خاصة بها.

تعريف الفائدة الآلية

الفائدة الآلية: موسوعة شاملة من العلم، المألفة من قوانين ونظم كالتالي:

  • مقياس لتضخيم قوة يحققه إستعمال جهاز، أو أداة ميكانيكية، أو منظومة آلية.
  • الجهاز يحفظ بإستطاعته الدخل، ويتغير بسهولة لحركة قوى مطبقة، للحصول على تصخيم مطلوب لقوة الخرج.
  • يمثل قانون الرافعة أو العتلة الميكانيكية، هي عناصر لآلات مصممة، لإدارة حركة وقوى بالطريقة، بإسم آليات، أو سلاسل آلية.
  • الآليات المثالية تنتقل بدون نقصان أو زيادة، أي لا تحوي مصادر طاقة، تعمل من غير إحتكاك، ومألفة من (أجسام جاسئة)، أي لا تقبل التشوة ،والإهتراء.