ورقة عمل درس التغيرات في الانظمة البيئية


ورقة عمل درس التغيرات في الانظمة البيئية

ورقة عمل درس التغيرات في الانظمة البيئية، تتنوع أوراق العمل من خلال تغيرات تخصصية كثيرة توجد في المحتوى الداخلي لأوراق العمل التي تعتبر في الكثير من الأحيان تعليمية، وهنا في هذه الورقة تتحدث الورقة عن الأنظمة البيئية والتي تعتبر هي أمور علم البيئة، الذي يدرس التفاعل بين الكائنات الحية التي توجد في الطبيعة، والنظام يعتبر أيضا المساحة الطبيعية التي تحتوي بداخلها كائنات حية منها ما هو نباتي أو حيواني أو كائنات غير حية مثل الجمادات، والتي هي أيضا من ضمن أنظمة البيئة.

ما هي مكونات النظام

يوجد للنظام البيئي مكونات تعتمد وتوضح طبيعتها وكيفية العمل الصحيح من خلالها كمكونات أساسية يفها والتي منها:

  1. مكونات غير حية، وهي التي تتحدث عن العناصر التي توجد في البيئة والتي تتنوع ما بين عضوية وغير عضوية.
  2. البيئة الفيزيائية، والتي هي لها علاقة بين الكائنات الحية والغير حية من حساب العوامل الفيزيائية من خلال حساب نشاطه.
  3. كائنات منجتة، وهي الكائنات التي تعتمد على نفسها في التغذية والتي تصنف ضمن ذاتية التغذية.
  4. كائنات مستهلكة، وهي التي تعتبر كائنات تأخذ غذائها من كائنات أخرى.
  5. والكائنا المحللة، وهي التي تتحدث عن الكائنات العضوية والتي تعتمد على التحليل من خلال بقايا الكائنات الحية، وهي التي تعتبر لاحقا مواد عضوية.

مصادر تؤثر على النظام البيئي

النظام البيئي يتأثر بما حوله من متغيرات مختلفة والتي منها الطبيعة الجغرافيا والمكان، والتأثير إما يكون بالإيجاب أو السلب والتي منها:

  1. المصادر الكيميائية، وهي مكونات صعبة أن تتحملها البيئة لوجود فيها قوة مؤذية من ناحية الغازات والنترات الصعبة.
  2. الأمطار الحمضية، وهي التي تعتبر أحد أقوى مصادر التلوث الهوائي والطبيعي، والتأثير يكون على النظام البيئي البري أيضا بشكل كبير وواضح، وهي ملوثات في الأصل تخرج من غازات المعادن والتي تصعد لطبقات الجو العليا ومن ثم تنزل على شكل أمطار.
  3. المواد والمبيدات الزراعية، وهي المواد التي توضع على المحاصيل الزراعية للعمل على تحقيق الأمن الغذائي، وهي التي تعمل على قتل الحشرات التي في البيئة والتي من المهم أن تكون موجودة حتى تقضي على الدواخل الغير موغوبة في البيئة.

حل ورقة العمل الخاصة بالنظام البيئي، إضغط هنـــا

تعتبر البيئة هي المصدر المهم الذي يوجد في الطبيعة والتي تعتبر مكون أساسي فيها وهي الأساس أصلا، وهي تتنوع بشكل كبير من ما فيها من تغيرات وكائنات على مختلف الأشكال والأنواع، وهي التي تعتمد على وجود نباتات تلزم جميع الكائنات الحية الحركية.