وضح كيف يعمل منصهر كهربائي على حماية دائرة كهربائية ما


وضح كيف يعمل منصهر كهربائي على حماية دائرة كهربائية ما

وضح كيف يعمل منصهر كهربائي على حماية دائرة كهربائية ما، لا يقتصر علم الفيزياء فقط على المخترعات والاكتشافات في مجالات حياتنا المختلفة، كما يعتبر علم الفيزياء من العلوم الأساسية والمهمة في حياتنا والتي يتم استخدامها في كل وقت وحين، وبالتالي فهي لا تنحصر على المحطات الفضائية بل حيث يمكن استخدامها أيضاً في دراسة الطاقة والمادة ويكون بشكل خاص فهي تعتبر حقل من المعلومات المهمة والضرورية التي يجب على جميع الطلاب؛ فانه يوجد العديد من الأسئلة المتعلقة بهذا العلم ومن هذه الأسئلة هو سؤالنا لهذا المقال سوف نتعرف على الاجابة الصحيحة خلاله.

وضح كيف يعمل منصهر كهربائي على حماية دائرة كهربائية ما؟

الحل:

  • يعمل المنصهر على حماية الأجهزة والأسلاك الكهربائية من خلال مرور التيار الكهربائي الكبير فيها، فقد يتسبب ذلك حريقاً نتيجة التسخين.

مفهوم المنصهر الكهربائي

المنصهر هو هبارة عن عنصر سلكي في دارة، يحترق أو ينقطع عندما يتجاوز التيار المار فيه حداً معيناً، ويحمي المنصهرُ الداراتِ من الضرر الذي تسبِبه في زيادة التيار، وبالتالي فانه يقوم بتأدية الوظيفة ذاتَها التي يقوم بها قاطع الدارة، ولكن من دون إمكان إعادة التشغيل، ولذلك يجب تغييره عندما ينصهر، يتألف المنصهر من سلك قصير، كما أنه يوجد له تركيب محدد وسمك معين أيضاً، فكلما ازداد سمك السلك، بالتالي يزداد التيار اللازم لصهر المصهر وفتح الدارة؛ فهي وقطعة تركب في الدوائر الكهربائية والإلكترونية، تقوم بقطع تدفق التيار الكهربائي في حالة حدوث دائرة قصر.

تاريخ المنصهر الكهربائي

أوصى العالم الفيزيائي الفرنسي لوي بريغيه في عام 1847 ؛ باستخدام الموصلات السليكونية الى حماية محطات التلغراف من الصواعق الكهربية، حيث يتم استخدام تلك الأسلاك في حماية المنشأت بشكل عام 1864.

ففي عام 1890، اخترع المخترع توماس إديسون ورجل الأعمال الأمريكي الشهير الفيوز كوسيلة حماية للأجهزة الكهربية والمنشآت، حيث أنه منذ ذلك الحين تم اعتبار الفيوز على أنها هي عنصر مهم في هندسة الوقاية الكهربائية .

من أنواع المنصهر

تم تصنيف المصهرات من خلال عدة عوامل وتلك العوامل هي كما يلي :

  • الشكل .
  • الحجم .
  • التيار والجهد .
  • سرعة الاستجابة .

وللمصهرات أنواع متعددة، ومن أهمها فيما يلي:

  1. المصهرات الخرطوشية .
  2. المصهرات ذات سعة القطع العالية .

والى هنا نكون قد توصلنا الى نهاية مقالنا هذا الذي تعرفنا فيه اجابة السؤال السابق الا وهو وضح كيف يعمل منصهر كهربائي على حماية دائرة كهربائية ما، وتعرفنا على مفهوم المنصهر الكهربائي ووتاريخ انشاءه، وأنواع المنصهر.