وضح كيف يمكن ان ينشا السلوك


وضح كيف يمكن ان ينشا السلوك

وضح كيف يمكن ان ينشا السلوك، عدنا لكم طلابنا الأعزاء في سؤال جديد من الأسئلة التي تواجهكم خلال دراستكم أو عند المراجعة للمواد الدراسية المتواجدة معكم؛ ويعتبر هذا السؤال من أسئلة كتاب علم البيئة الذي يعتبر من المواد الدراسية المهمة والصعبة؛ ونحن هنا لكي نقدم لكم الاجابة الصحيحة والكاملة لأي سؤال يواجهكم ولا يمكنكم الاجابة عنه.

وضح كيف يمكن ان ينشا السلوك؟ الاجابة الصحيحة/ تكوين السلوك: طريقة يستجيب بها الحيوان لمثير ما وقد تكون المثيرات الداخلية والخارجية.

تعريف السلوك في علم النفس

يعتبر سلوك الكائن الحي هو المحور الأساسي للدراسات النفسية والعلوم النفسية، فيسلط علم النَّفس الضوء بشكلٍ رئيسي على السلوك وذلك يكون بجميع أشكاله المقبولة وغير المقبولة، كما أنه يهتم بدراسةِ معايير السلوك السوي وغير السوي وأسباب وظروف ظهوره؛ فقد عرف علم النفس السلوك من خلال عدة تعريفات ومفاهيم، ومنها أن السلوك هو عبارة عن حالة التفاعل الحاصل ما بين الكائن الحي وبيئته وعالمه الخارجي، وفي أغلب الأحيان يَظهر السلوك على هيئةِ استجابات سلوكيّة مكتسبة ومتعلّمة؛ من خلال تعلّم الفرد بالتدريبِ والملاحظة والتّعرض للخبرات المختلفة، ويُعرَّف السلوك كذلك بأنه مجموعة من الاستجابات التي تصدر عن الفرد تجاه المثيرات البيئية المختلفة.

أفرع علم سلوك الحيوان

يضم علم سلوك الحيوان عدة أفرع منها على سبيل المثال:

  •  علم السلوك الوصفي: وهو العلم الذي يهتم بدراسة واستكشاف األسئلة الوظيفية والتطورية المتعلقة بالحيوان، وما يقـــوم به من بعض األنمــــاط السلوكية في ظل مجموعة معينة من الظروف البيئية واالجتماعية؛ ومن كبــار العلماء الذين كان الفضـل بعد هللا في تطـور هذا العلم هم :
  1. كونـارد لورنز
  2. نيكوتنبرجن
  3. وكارل فـون فريتش

هـؤلاء العلماء الثالثة حازوا على جائزة نوبل لعام 1973م في علم سلوك الحيوان .

  • علم النفس المقارن : هذا العلم هو منشأه في أمريكا ويهتم هذا العلم بدراسة مقارنة لتفضيل البيئة التي يعيش فيها الحيوان ) عادة؛ غرف بيئية يتحكم فيها ( . وبدراسة علم النفس المقارن يمكننا إلى حد كبير في التحكم بحيوانات التجارب وكذلك الظروف البيئية المحيطة ، ونستطيع أن نعالج تغير واحد أو أكثر وجعلو المتغيرات األخرى ثابتة .
  • علم السلوك البيئي: في العقود الأخيرة من هذا القرن تم ظهور نوع جديد من دراسة سلوك الحيوان وهو دراسة السلوك البيئي؛هذا النوع من السلوك يتضمن دراسة سلوك الحيوان وتفاعله مع البيئة التي يعيش فيها في بيئة واحدة؛ سوا ًء أكانت حية أو غير حية.
  • في الآونة األخيرة ظهرت افرع سلوكية حديثة مثل :
  1. علم التشوهات السلوكية ويعرف بعلم السلوك الغير طبيعي؛ كما يظهر هذا النوع من السلوك نتيجة ما يتعرض له الكـائن الحي من ظروف بيئية أو معملية قاسية أثناء فترة النمو المبكرة (الفترة الحرجة) ، مما يؤدي إلى تغيرات سلوكية قد تالزم
  2. الحيوان طوال فترة حياته .
  3.  علم النفس الصيدالني
  4. علم النفس البيولوجي
  5. علم السلوك الصيدالني الوصفي

والى هنا نكون قد توصلنا الى نهاية مقالنا الذي تعرفنا فيه على تعريف السلوك في علم النفس؛ كما تعرفنا أيضا على أفرع علم سلوك الحيوان.