يتأمل الطلبة الشكلين ثم يجيبون ماذا يمثل الشكل1


يتأمل الطلبة الشكلين ثم يجيبون ماذا يمثل الشكل1

يتأمل الطلبة الشكلين ثم يجيبون ماذا يمثل الشكل1، تعتمد أساليب الدراسة الحديثة على إشراك الطلبة في الأنشطة العملية التي من شأنها تُسهل عليهم عملية الدراسة كما أنها تُساعِد في ترسيخ المعلومات وتذكُّرها بشكل أفضل من التلقين اللفظي من المعلم إلى الطالب مُباشرة.

حيث يعمل معلمو الجغرافيا على طرح نشاط يتأمل الطلبة الشكلين ثم يجيبون ماذا يمثل الشكل1 وذلك من أجل تسهيل عملية الدراسة عليهم وحفظ الخرائط الجغرافية بشكل أسرع من الطُّرُق التقليدية.

الصور الجوية واستعمالاتها

تعمل الصور الجوية على إيصال المعلومات للطلبة من خلال تأمل الأشكال الهندسية والخرائط المطروحة عليهم في الكتاب، وذلك من خلال أن يتأمل الطلبة الشكلين ثم يجيبون ماذا يمثل الشكل1 وعدَّة أسئلة أخرى تُساعد الطلبة على إيجاد الحل الصحيح للأسئلة التي تحملها الخريطة مثل:

  • كيف مُثّلت المنطقة في الشكل 2؟: “بواسطة الحاسب”.
  • لماذا لا نحتاج إلى مفتاح للرموز في الشكل 1؟: “لأنها توضح الظواهر كما هي في الحقيقة”.
  • أي الشكلين يأخذ وقتاً أطول في إعداده، مع بيان السبب؟: “الشكل 2، لأنها يتم تصميمها عن طريق الحاسب بواسطة التقنية الحديثة.
  • أي الشكلين يوضح الظواهر المتحركة؟: “الشكل 1”.

يتأمل الطلبة الشكلين ثم يجيبون ماذا يمثل الشكل1

تُعرَف الصور الجوية على أنها صور لجزء من سطح الأرض، تُلتقَط بواسطة الطائرات أو المناطيد المزودة بآلات التصوير ولها نوعان “التصوير الرأسي والتصوير المائل” وتعبر الصور الجوية عن الحقائق بشكلها الفطري دون تمثيلها من خلال عملية رسم الخرائط، وبالحديث عن سؤال يتأمل الطلبة الشكلين ثم يجيبون ماذا يمثل الشكل1 نجد أن الإجابة هي كالتالي:

  • السؤال: يتأمل الطلبة الشكلين ثم يجيبون ماذا يمثل الشكل1
  • الإجابة: صورة جوية لمنطقة الرياض.

حيث أن الصورة الجوية تُبين منطقة الرياض من خلال الظواهر المتواجدة بالصورة حيث أنها تُبين المباني والمعالم المعروفة في منطقة الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية.

يُذكَر أن الاعتماد على الصور الجوية يكون أفضل بكثير من الخرائط التمثيلية؛ لكن الصور الجوية تكون مُكلِفة أكثر من الخرائط في عملية تصويرها من الجو، لذلك يكون الاعتماد بالعادة على الخرائط التعليمية بشكل أكبر.