يتكون الغلاف الجوي من مجموعة من الغازات العديمة اللون والطعم والرائحة


يتكون الغلاف الجوي من مجموعة من الغازات العديمة اللون والطعم والرائحة

يتكون الغلاف الجوي من مجموعة من الغازات العديمة اللون والطعم والرائحة، الغلاف الجوي المحيط بالأرض هو غلاف غير مرئي يتكون من عدة غازات ويتكون من مزيج من غازي الاكسجين والنيتروجين بنسبة حوالي 99%، والمتبقي من هذه الغازات هو مزيج من غازات ثاني أكسيد الكربون والهيليوم والارجون والنيون، وتقع 98% من كتلته في اول ثلاثين كيلومتر قريبة من سطح الكوكب، وتختلف الكواكب من حيث امتلاكها للغلاف الجوي ام لا، فبعضها يمتلك غلاف والبعض الاخر لا يمتلك، ويعمل الغلاف الجوي للكوكب كمصفاة لتصفية اشعة الشمس الساقطة على الأرض، وفي هذا المقال سنتعرف على صحة عبارة يتكون الغلاف الجوي من مجموعة من الغازات العديمة اللون والطعم والرائحة.

يتكون الغلاف الجوي من مجموعة من الغازات العديمة اللون والطعم والرائحة

تعتبر عبارة يتكون الغلاف الجوي من مجموعة من الغازات العديمة اللون والطعم والرائحة هي عبارة صحيحة، حيث أن الغلاف الجوي مكون من عدة غازات ليس لها لون وطعم ورائحة.

ما هي طبقات الغلاف الجوي

يتكون الغلاف الجوي من عدة طبقات متعاقبة ومتتالية، وتمتلك كل طبقة من هذه الطبقات خاصية محددة، وهي:

  • طبقة التروبوسفير: وهي أقرب الطبقات للغلاف الجوي وتمتد حوالي 10 كيلو متر فوق سطح الأرض، وتقع غالبية هذه الطبقة في المنطقة التي تحدث فيها احداث الطقس وتقلبات الطقس، وذلك نظراً لوجود 99% من بخار الماء داخل هذه الطبقة، وينخفض فيها الضغط ودرجة الحرارة.
  • طبقة الستراتوسفير: وهي ثاني طبقات الغلاف الجوي في البعد عن الأرض، وتمتد هذه الطبقة الى ما يقارب 50 كيلومتر عن مستوى سطح الأرض، وتتواجد فيها أكثر طبقة متميزة من طبقة الأوزون، ويتم امتصاص الأشعة الفوق بنفسجية بواسطة جزيئات الأوزون، ثم يتم تحويلها الى حرار، فعلى عكس طبقة التروبوسفير فهي تتميز بارتفاع درجة حرارتها، وذلك بسبب انها تفتقر للاضطرابات والتيارات الصاعدة من طبقة التروبوسفير، لذلك فهي تعتبر مناسبة لحركة الطائرات التجارية.
  • طبقة الميزوسفير: وهي ثالث طبقة من طبقات الغلاف الجوي، وتمتد الى حوالي 85 كيلومتر من سطح الكوكب، وفيها تحترق غالبية النيازك، وفيها تعود درجات الحرارة نحو الانخفاض ويقل فيها الضغط الجوي.
  • طبقة الثيرموسفير: وهي أقرب طبقة للغلاف الجوي، وتتميز بوجود الأقمار الصناعية فيها، ويتم امتصاص الاشعة السينية ذات الطاقة المرتفعة والاشعة فوق البنفسجية فيها، وذلك يؤدي الى ارتفاع درجات الحرارة في هذه الطبقة، ويؤثر اختلاف كميات الطاقة القادمة من الشمس نحوها في عملية تحديد ارتفاع الجزء العلوي منها ودرجة الحرارة في هذه الطبقة، وارتفاعها حوالي بين 500-1000 كيلومتر فوق مستوى سطح الأرض.
  • طبقة الإكسوسفير: وتشبه هذه الطبقة الغلاف الجوي الخارجي، وذلك بسبب قلة الهواء فيها، والذي يتواجد على شكل خصائص طبقات الغلاف الجوي وهي رقيقة جداً، وقد اختلف العلماء في تحديد حدودها النهائية.

ما هي الغازات المكونة للغلاف الجوي

يتكون الغلاف الجوي من عدة غازات وهي:

  • النيتروجين.
  • الاكسجين.
  • الارغون.
  • النيون.

وبهذا نكون قد وصلنا الى نهاية المقال، وقد تعرفنا على صحة عبارة يتكون الغلاف الجوي من مجموعة من الغازات العديمة اللون والطعم والرائحة، كما تعرفنا على طبقات الغلاف الجوي والغازات المكونة لهذه الطبقات.