يتكون الماء من الهيدروجين والاكسجين كيف اصنف الماء


يتكون الماء من الهيدروجين والاكسجين كيف اصنف الماء

يتكون الماء من الهيدروجين والاكسجين كيف اصنف الماء، جميعنا ندرك أهمية الماء فهي مهمة في جميع مجالات الحياة، فهي تعتبر من أصل الحياة على كوكب الأرض فبدونها يتحول هذا الكوكب الأزرق الى الا شيء لا حياة فيه، وأيضاً ذكرت اهميتها في القرآن الكريم وهي “وجعلنا من الماء كل شيء حي” صدق الله العظيم، نعود الى سؤالنا السابق ألا وهو أن الماء يتكون من الهيدروجين والأكسجين كيف أصنف الماء، ستعرفوا طلابنا على الاجابة الصيحيحة للسؤال السابق في مقالنا موسوعة نت، تابعوا معنا.

التركيب الكيميائي للماء

جزيء الماء (H2O) يتكون من ذرة أكسجين واحدة مرتبطة مع ذرتي هيدروجين، وبالتالي فان جزيء الماء يتميز بخواصّه القطبيّة وذلك يكون نتيجةً لاختلاف الشحنة الكهربائية بين طرفيه؛ وذلك يكون لأنّ نواة ذرّة الأكسجين المُكوّنة من 8 بروتونات موجبة الشحنة يوجد لديها قدرة أكبر على جذب الإلكترونات وذلك يكون مقارنةً بقدرة نواة ذرّة الهيدروجين المُكوّنة من بروتون واحد موجب الشحنة، فان عليه تتشكل شحنة كهربائية سالبة بالقرب من الأكسجين وأخرى أيضاً تكون موجبة بالقرب من الهيدروجين.

هل الماء مركب أم عنصر

  • الماء كمركب وجزيء : المركب يتشكل عندما تشكل ذرتان أو أكثر من روابط كيميائية مع بعضها البعض، أما الصيغة الكيميائية للمياه هي H2O ، وذلك يعني أن كل جزيء من الماء فانه يتكون من ذرة أكسجين واحدة مرتبطة كيميائيا بذرتي هيدروجين. وبالتالي يكون الماء مركب، كما أنه أيضًا جزيء ، وهو أي نوع كيميائي يتكون من ذرتين أو أكثر مرتبطة كيميائيا ببعضها البعض.
  • الماء ليس عنصراً: كان الماء يعتبر عنصرا، حيث أن العناصر الأخرى اشتملت على الأرض والهواء والنار، وأحيانا المعدن ، الخشب ، أو الروح، في بعض المعنى التقليدي ، وبالتالي يمكنك اعتبار الماء عنصرًا ، لكنه لا يتأهل كعنصر وفقًا للتعريف العلمي. العنصر عبارة عن مادة تتكون من نوع واحد فقط من الذرة.

يتكون الماء من الهيدروجين والاكسجين كيف اصنف الماء

  • الماء هو عبارة عن مادة تتكون من عنصري الهيدروجين والأكسجين الكيميائيين.
  • وهو سائل عديم اللون وعديم الطعم والرائحة أيضاً في درجة حرارة الغرفة
  • يتواجد الماء في حالات المادة الثلاث وهي الغازية والسائلة والصلبة، ومثال عليها بخار الماء، الماء السائل، ومكعبات الثلج على التوالي.
  • يعتبر الماء هو واحد من أكثر المركبات وفرة في الطبيعة وضرورية للطبيعة كذلك.

وبذلك تعتبر الإجابة على السؤال السابق؟ يصنف الماء على أنه مركب حيث أن المركب يتكون من عنصرين أو أكثر، والماء بالفعل يتكون من عنصرين وهما الهيدروجين والأكسجين وصيغته الكيميائية هي H2O وهو ما يمكنه من امتلاك خصائص مميزة

خصائص الماء

حيث أنه إلى جانب أن الماء عديم اللون والرائحة والطعم، كما أنه يوجد في حالات المادة الثلاث ألا وهي:

  1. الصلبة
  2. والسائلة
  3. والغازية

وأيضاً فانه يمتاز بالعديد من الخصائص التي تجعل منه مركب يدخل في الكثير من الأشياء التي تدور من حولنا، ويقوم بالعديد من الوظائف إن كان في الطبيعة أو في جسم الإنسان.

المفاهيم الخاطئة حول الماء

يعتقد العديد أن الماء يذوب كل شيء لأنه “مذيب عالمي”، وبالتالي فان الماء يوجد لديه القدرة على إذابة الكثير من المواد ولكن مصطلح “مذيب عالمي” مضلل، حيث أن الماء لديه القدرة على إذابة فقط الجزيئات والأيونات القطبية الأخرى مثله حيث أن مركب قطبي، ومن الأمثلة على المركبات القطبية التي تذوب في الماء السكريات والأملاح الأيونية القطبية.

وفي المقابل ان الجزيئات الغير قطبية تفتقر مثلاً كالزيوت إلى الشحنات الجزئية الموجبة أو السالبة فهي التي تجعل منها مركبات قطبية، لذلك فهي لا تنجذب إلى جزيئات الماء، وهنا نرى أن الزيت لا يمكنه أن يذوب في الماء وإنما يكون طبقة منفصلة عند إضافته إلى الماء.

والى هنا نكون قد توصلنا الى ختام مقالنا هذا الذي تعرفنا فيه على اجابة سؤال يتكون الماء من الهيدروجين والاكسجين كيف اصنف الماء، كما أننا تعرفنا على التركيب الكيميائي للماء، وتعرفنا على أن هل الماء مركب أم عنصر، وخصائص الماء، وقدمنا لكم بعض المفاهيم الخاطئة حول الماء؛ دمتم بخير طلابنا وطالباتنا الأعزاء.