يرتكز معظم حجم الذرة في


يرتكز معظم حجم الذرة في

يرتكز معظم حجم الذرة في، العناصر الكيميائية هي عبارة عن مواد لا يمكن ان تتحلل الى مواد ابسط منها، وهي المادة الأساسية التي تتكون منها كل مادة، ويمكن ان تتحد المواد مع بعضها البعض لكي تكوّن مواد أكثر تعقيد، وعدد المركبات هو عدد لا نهائي، حيث يتحد عنصران او أكثر لكي يتم تشكيل المركب، ومن خلال هذا الاتحاد يفقدون صفاتهم الأساسية ويمتلكون صفات جديدة، وفي هذا المقال سنتعرف على إجابة سؤال هل يرتكز معظم حجم الذرة في ام لا.

يرتكز معظم حجم الذرة في

مكونات الذرة الأساسية هي بعض الجسيمات تحت الذرية، فهي تتكون من البروتونات والالكترونات والنيوترونات، وذلك لأن معظم حجم الذرة يحتوي على فراغ، ولكن في مركز الذرة يوجد نواة موجبة تتكون من بروتونات ونيوترونات ويطلق عليهم انهم نويات.

ما هو العدد الذري وكيف يمكن حسابه

يعرّف العدد الذري على أنه عدد البروتونات داخل نواة الذرة، ويمكن للشخص معرفة عدد البروتونات الموجودة داخل النواة في الذرة من خلال قراءة العدد الذري للعنصر، ولحساب العدد الذري للنواة الذرة من خلال ما يلي:

العدد الذري = عدد البروتونات في الذرة.

ما هو العدد الكتلي وكيف يتم حسابه

ان العدد الكتلي هو مجموع عدد البروتونات والنيوترونات الموجودة في داخل النواة، ويساوي العدد الذري لأي ذرة الكتلة الذرية بعد تقريبها لأقرب عدد صحيح، ويستخدم العدد الكتلي عادةً في جدول تنظيم النظائر، وتتم عملية حساب العدد الكتلي من خلال المعادلة التالية:

العدد الكتلي = عدد البروتونات + عدد النيوترونات.

أهمية العدد الذري

ان الأهمية الأساسية للعدد الذري هو انه يمكن ان نقوم بتحديد عنصر الذرة من خلاله، وله أهمية كبيرة في تحديد الخصائص الأساسية للعنصر، واهميته الأخرى أن الجدول الدوري حالياً قائم على العدد الذري للعنصر.

الخصائص الكيميائية للعناصر

هناك عدة أنواع من الخصائص للعناصر الكيميائية وهي:

  • الخصائص الكيميائية.
  • الخصائص الفيزيائية.

ما هي الخصائص الكيميائية للعناصر

تتمثل الخصائص الكيميائية للعناصر فيما يلي:

  • تتميز الفلزات من العناصر بأنها تتأكل وتتأثر بالصدأ بشكل كبير مثل: الحديد، بالإضافة الى أنها تفقد الالكترونات بسرعة.
  • تميل اللافلزات من العناصر الى كسب الالكترونات بكل سهولة.
  • تعمل اشباه الفلزات على توصيل الحرارة والكهرباء ولكن ليس بنفس جودة المعادن.

ما هي الخصائص الفيزيائية للعناصر

تتمثل الخصائص الفيزيائية للعناصر فيما يلي:

  • تتميز الفلزات والمعادن منها باللمعان والبريق، وأنها موصلة للكهرباء والحرارة، وجميع عناصر الفلزات صلبة ما عدا عنصر الزئبق فهو سائل، وتحتاج الى درجة عالية للأنصار وكثافتها عالية وهي قابلة للسحب والطرق.
  • وتتميز اشباه الفلزات بأنها صلبة ومنها ما هو يلمع ومنها ما ليس له لمعان، وهي قابلة للسحب وللطرق.
  • تتميز اللافلزات واللا معادن بأنها لا تلمع وغير براقة وهشة تتكسر بسرعة، وهي غير موصلة للكهرباء وكثافتها قليل ودرجة انصهارها قليلة.

وبهذا نكون قد وصلنا الى نهاية المقال وقد تعرفنا على إجابة سؤال يرتكز معظم حجم الذرة في، كما عرفنا ان مكونات الذرة الأساسية هي بعض الجسيمات تحت الذرية، فهي تتكون من البروتونات والالكترونات والنيوترونات، وتعرفنا على الخصائص الفيزيائية والكيميائية للذرة وغير ذلك من المعلومات المهمة.