يستخدم المزدوج الحراري في منظمات الحرارة


يستخدم المزدوج الحراري في منظمات الحرارة

يستخدم المزدوج الحراري في منظمات الحرارة، تعتبر منظمات الحرارة هي احدى الوسائل التي تستخدم للمحافظة على درجة حرارة الاجسام او السوائل او المكان المراد التحكم في درجة حرارته، حيث ان المنظم الحراري يحتوي على مقاومة كهربائية تتغير بتغير درجة الحرارة، بالإضافة الى انه يحتوي على عنصر حساس يتغير شكله بتغير درجات الحرارة، وينشأ عن ذلك قوة ميكانيكية او إشارة كهربائية تعمل على فتح او قفل الدوائر الكهربائية التي تتحكم في الحرارة او البرودة.

ما هو المزدوج الحراري

هو عبارة جهاز كهربائي يتكون من اثنين من الموصلات الكهربائية غير المتماثلة التي تشكل تقاطع كهربائي، بحيث تنتج المزدوجة الكهربائية الجهد الذي يعتمد على درجة الحرارة نتيجة للتأثير الكهروضوئي، حيث يمكن استخدام هذا الجهد لقياس درجة الحرارة، كما ان المزدوج الحراري يعتبر نوع من أنواع أجهزة استشعار درجة الحرارة المستخدمة على نطاق واسع في مختلف التطبيقات.

كيف يعمل المزدوج الحراري

يتكون المزدوج الحراري من نوعين مختلفين من المعادن، حيث يتم ضم هذه المعادن معا في نهاية واحدة، وعندما يتم ربط سلكين مكونين من معادن متباينة في كلا الطرفين ويتم تسخين أحد الطرفين يكون هناك تيار مستمر يتدفق في الدائرة الكهروحرارية، وعند تسخين او تبريد تقاطع المعدنين يتم انشاء جهد يمكن ربطه مرة أخرى بدرجة الحرارة،

مميزات المزدوج الحراري

هناك مجموعة من المميزات التي يتميز بها المزدوج الحراري، ومن هذه المميزات ما يلي:

  • المزدوج الحراري غير مكلف.
  • يمكن للمزدوج الحراري قياس مجموعة واسعة من درجات الحرارة.
  • يستخدم المزدوج الحراري على نطاق واسع في العلوم والصناعة.
  • دقته عالية.
  • المزدوج الحراري قوي ويمكن استخدامه في بيئات الاهتزاز العالي.
  • نطاق التشغيل لدرجة الحرارة واسع.

عيوب المزدوج الحراري

على الرغم من ان المزدوج الحراري له العديد من المميزات الا ان هناك مجموعة من العيوب على استخدامه، ومن هذه العيوب ما يلي:

  • يشمل قياس درجة الحرارة باستخدام المزدوج الحراري قياس درجتي حرارة، الوصلة الساخنة والوصلة الباردة، وبتجنب لخطأ يتم تعويض درجة حرارة الوصلة الباردة بشكل عام في الأجهزة الالكترونية عن طريق قياس درجة الحرارة في الكتلة الطرفية.
  • تعتبر الأنشطة الحرارية ذات المصادر المحتملة للخطأ معقدة نسبياً، بالإضافة الى ان المواد التي تنتج منها الكابلات الحرارية غير خاملة، ويمكن للتآكل ان يؤثر عليها.
  • يجب اجراء معايرة للمزدوج الحراري اثناء الاستخدام، وفي حال تمت إزالة المزدوج الحراري ووضعه في حمام المعايرة، فإنه لا يعيد انتاج نفس الناتج بالضبط.

يستخدم المزدوج الحراري في منظمات الحرارة

يعتبر هذا السؤال من ضمن أسئلة الصح وخطأ الذي يطرحه العديد من الطلبة، واجابة السؤال هي:

  • إجابة السؤال هي: صح

وبهذا نكون قد تعرفنا على إجابة سؤال يستخدم المزدوج الحراري في منظمات الحرارة، وكانت الإجابة صح، بالإضافة الى اننا قمنا بالتعرف على مفهوم المزدوج الحراري، وطريقة عمله، واهم مميزاته وعيوبه.