يستخدم المنصهر الكهربائي لقطع الدائرة الكهربائية بانصهار الفلز المكون له عند مرور تيار كبير


يستخدم المنصهر الكهربائي لقطع الدائرة الكهربائية بانصهار الفلز المكون له عند مرور تيار كبير

يستخدم المنصهر الكهربائي لقطع الدائرة الكهربائية بانصهار الفلز المكون له عند مرور تيار كبير, أصبح استخدام الكهرباء في حياتنا اليومية أمر أساسي لا يمكن التخلي عنه, وهذا ما يدفعنا لأن نكون حريصين عند استخدامها؛ نظرا لكون استخدامها الخاطئ قد يؤدي لنتائج لا يحمد عقباها, لذا كان لابد من أن نتبع جملة اجراءات سلامة تحسباً لأي طارق عند استخدام الكهرباء, لنتعرف على اجابة سؤالنا “يستخدم المنصهر الكهربائي لقطع الدائرة الكهربائية بانصهار الفلز المكون له عند مرور تيار كبير”.

يستخدم المنصهر الكهربائي لقطع الدائرة الكهربائية

يستخدم المنصهر الكهربائي لقطع الدائرة الكهربائية بانصهار الفلز المكون له عند مرور تيار كبير, تعتبر إجابة صحيحة؛ نظراً لأن وظيفة المنصهر الكهربائي تتمثل في قطعه للتيار الكهربائي عن مرور تيار كبير أكبر من الذي تحتمله الدائرة الكهربائية حيث يحميها هذا القطع من التلف.

ما هي أدوات السلامة الكهربائية

وهي عبارة عن جملة التدابير الوقائية التي يجب علنا اتباعها وأيضا مجموعة التقنيات التي مراعاتها وتنفيذها لئلا نتسبب في وقوع أي حوادث عند استخدام الكهرباء.

أنواع أدوات السلامة

لأدوات السلامة مجموعة من الطرق والأنواع التي تستخدم كأدوات سلامة, ألا وهي:

  • المنصهر الكهربائي: هو قطعة صغيرة فلزية تنصهر إذا مر فيها تيار كهربائي أكبر من الذي تحتمله الدارة الكهربائية.
  • قاطع الدائرة الكهربائية: عبارة عن مفتاح كهربائي يقوم بفتح الدائرة الكهربائية إذا كان مقدار التيار الكهربائي أكبر من المقدار المسموح به فيفتح الدائرة الكهربائية ويقطع التيار الكهربائي.
  • قاطع التفريغ الأرضي الخاطئ: مفتاح كهربائي يستطيع أن يكشف عن الفروق التي تحدث للتيار الكهربائي نتيجة لمرور مسار إضافي للتيار الكهربائي فتقوم بفتح الدائرة الكهربائية وتقطع التيار لعدم حدوث أي خطأ أو خلل, وأصبحت القوانين تلزم المختصين بتركيب قواطع أرضية في المطابخ والحمامات, والأماكن التي قد تحدث فيها تماس كهربائي.

ما هو المنصهر الكهربائي

هو عبارة عن قطعة صغيرة عبارة عن فلز تنصهر وتقطع التيار الكهربائي إذا مر فيها تيار كبير أكبر من الذي تحتمله الدائرة الكهربائية لحماية الدائرة الكهربائية من أي تلف يقد يحصل لها نتيجة لذلك التيار الكهربائي الكبير. وتحدد سماكة المنصهر الكهربائي مقدار التيار الكهربائي الذي تحتمله وتعمل به الدائرة الكهربائية.

وظيفة المنصهر الكهربائي كأداة سلامة

يعمل المنصهر الكهربائي كأداة حماية للدائرة الكهربائية حيث يمنع أي تلف أو حمل زائد عن قدرة الدائرة الكهربائية أن يحدث من خلال أنه ينصهر ويقطع التيار الكهربائي.

ومن الجدير بالذكر أنه مع الاستخدام الكبير والأساسي للكهرباء في وقتنا الحالي فإنه يستخدم المنصهر الكهربائي لقطع الدائرة الكهربائية بانصهار الفلز المكون له عند مرور تيار كبير؛ وهنا يتضح أن وظيفته الأساسية الحماية والأمان؛ كونه واحد من أهم أدوات السلام والأمان للكهرباء لعدم حدوث أي عواقب وخيمة قد تؤدي للموت, بانصهار الفلز المكون للمنصهر وفتح الدائرة الكهربائي وانقطاع التيار الكهربائي.