يستخدم كل من السيلكون والجرمانيوم في الأجهزة الإلكترونية


يستخدم كل من السيلكون والجرمانيوم في الأجهزة الإلكترونية

يستخدم كل من السيلكون والجرمانيوم في الأجهزة الإلكترونية، تعتبر اشباه الموصلات احد المواد التي لها خصائص فيزيائية فريدة من نوعها، في تتفاعل مع التيار الكهربائي بشكل فريد، وهي موصل جيد للكهرباء، ولها قدرة موصلية جيدة مثل النحاس والعوازل مثل المطاط، وهي مواد يمكن تغيير قدرتها على التوصيل الكهربائي، وذلك من خلال الاختلافات في مستوى درجة الحرارة، وبعد اكتشافها قد حدث تطور كبير وهائل في مجال الالكترونيات، وادى اكتشافها الى تصغير حجم أجهزة الحواسيب، وسوف نتعرف في هذا المقال على لما يستخدم كل من السيلكون، والجرمانيوم في الأجهزة الإلكترونية.

يستخدم كل من السيلكون والجرمانيوم في الأجهزة الإلكترونية

يأتي هذا السؤال على صيغة هل عبارة يستخدم كل من السيلكون، والجرمانيوم في الأجهزة الإلكترونية هي عبارة صحيحة ام خاطئة، والاجابة على هذا السؤال هي: نعم العبارة صحيحة.

وذلك لأن السيلكون والجرمانيون يستخدم بشكل كبير في تصنيع مختلف الأجهزة الكهربائية، ويستخدم هذان العنصران في تصنيع مختلف الدوائر الكهربائية، وغير ذلك من الأشياء العديدة التي تدخل في صناعتها، ويعتبر الجرمانيوم من اشباه المواصلات، اما السيلكون فهو أحد العناصر المهمة المقاومة لدرجات الحرارة.

ما هي اشباه الموصلات

هي مواد لها موصلية جيدة للكهرباء مثل المعادن والغير موصلة مثل العوازل، وهي عبارة عن عناصر نقية مثل: الجرمانيوم والسيليكون، وزرنيخيد الغاليوم وسيلينيد الكادميوم، وغير ذلك من المواد المختلفة التي يتم استخدامها في عملية تسمى عملية المنشطات، ويتم إضافة كميات قليلة من الشوائب الى اشباه المواصلات فيؤدي ذلك الى تغييرات كبيرة في خصائصها الموصلية.

ما هي مادة السيليكون

هي أحد العناصر الكيميائية وتصنف من اشباه الفلزات وهو عنصر رباعي التكافؤ، وتعتبر مادة السيليكون من اهم المواد التي تستخدم في مختلف التطبيقات التكنولوجية، مثل الأجهزة الكهربائية وصناعة الرقائق الالكترونية، وهي مادة صديقة جيدة للبيئة.

ما هي مادة الجرمانيوم

هي عنصر من العناصر الكيميائية المهمة، وهو عنصر بين السيليكون والقصدير، وهو معدن فضي ذو لون رمادي، وهو وسيط بين المعادن واللافلزات، ويعتبر الجرمانيوم ذا أهمية أساسية وكبيرة في تصنيع الترانزستورات ومكونات مختلف الأجهزة الكهربائية.

ما هي اهم خصائص السيليكون والجرمانيوم

يوجد عدَّة خصائص لكلاً من الجرمانيوم والسيليكون:

  • هي مواد شبه موصلة.
  • تعتبر هذه المواد من العناصر الكيميائية المستقرة.
  • تعتبر هذه المواد من السهل تغيير خصائصها مثل: العزل ونقل الكهرباء.
  • تعتبر هذه المواد ذات سعر وتكلفة رخيص نسبياً.

أهمية السيليكون والجرمانيوم

تعتبر هذه المواد مهمة جداً في تصنيع مختلف الأجهزة الكهربائية، وتصنيع الدرات الالكترونية ومختلف الصناعات الأخرى المهمة في مختلف المجالات.

وفي ختام هذا المقال قد تعرفنا على هل يستخدم كل من السيلكون، والجرمانيوم في الأجهزة الإلكترونية ام لا، بالإضافة الى تعرفنا على خصائص كلاً من السيليكون والجرمانيوم، وتعريف كلاً منهما واهميتهما في مختلف الصناعات والمجالات حول العالم.