يستطيع 9 رسامين ان يرسموا 9 لوحات في 9 ساعات


يستطيع 9 رسامين ان يرسموا 9 لوحات في 9 ساعات

يستطيع 9 رسامين ان يرسموا 9 لوحات في 9 ساعات عند عملهم بشكل منفصل كم لوحة من هذا النوع يستطيع ١٨ رسام ان يرسموا في ٢٧ ساعة، يمكننا أن نعتبر كل من الرسم والرياضيات فن فكلاهما لا يتعامل معهم ويؤديهم بحب إلا إنساناً مبدع وفنان، فكيف الحال إذا اجتمع كلاهما وهذا هو الحال في سؤالنا في هذا المقال الذي يجمع بين الرسم والرياضيات في هذه العملية الحسابية البسيطة، ألا وهو؛ يستطيع 9 رسامين ان يرسموا 9 لوحات في 9 ساعات عند عملهم بشكل منفصل كم لوحة من هذا النوع يستطيع ١٨ رسام ان يرسموا في ٢٧ ساعة.

يستطيع 9 رسامين ان يرسموا 9 لوحات في 9 ساعات

في سؤالنا اليوم وهو: يستطيع 9 رسامين ان يرسموا 9 لوحات في 9 ساعات عند عملهم بشكل منفصل كم لوحة من هذا النوع يستطيع ١٨ رسام ان يرسموا في ٢٧ ساعة؟ نتعرف للإجابة الصحيحة، حيث تكون كالتالي:

فإذا افترضنا أن كل رسام يستطيع رسم لوحة واحدة لكل 9 ساعات

إذا فنقسم 27 على 9 ساعات، وتكون النتيجة= 3، وبناءً على ذلك المعطى؛ فإن كل رسام من ال 18 رسام بإمكانه أن يرسم 3 لوحات خلال 24 ساعة

لذا فإن مجموع اللوحات التي سيرسمها الرسامون ال18, هو ناتج المعادلة التالية:

18×3= 54 لوحة.

ما هي العملية الحسابية

العمليات الحسابية هي تلك العمليات الرياضية البسيطة التي نتعامل معها في الرياضيات للتوصل لحلول المسائل الرياضية وهي الضرب الجمع والطرح والضرب والقسمة.

العمليات الحسابية الأربعة

كما ذكرنا أن هناك أربع عمليات رياضية بسيطة في الرياضيات، وهي كالتالي:

  • الجمع، وهي عملية الإضافة؛ أ ي ضافة عدد لمجموع عدد آخر، ويرمز لها بالرمز +.
  • الطرح، وهي إزالة عدد معين من الأعداد من عدد آخر وإنقاصه منه، يرمز لها بالرمز -.
  • الضرب، وهي عبارة عن العملية الرياضية التي تتم بجمع متكرر لعدد من الأعداد ما يساوي العدد المضروب به، يرمز لها بالرمز ×.
  • القسمة، وهيع ملية تقسيم عدد ما لعدة أعداد أو أقسام متماثلة، ويرمز لها بالرمز ÷.

ترتيب العمليات الحسابية

وهي عبارة عن قاعدة تستخدم لتوضح الأولوية في تنفيذ العمليات الحسابية في مسألة حسابية ما. حيث الأولوية في المسائل الرياضية لعملية الضرب(*) والتي تفضل على الجمع(+)، فمثلاً في المسألة 5+6*7 تكون الأولوية ل 6*7 أي إجراء عملية الضرب، ثم بعد أن يظهر الناتج نجري عملية الجمع؛ أي نجمعه مع الطرف الأول. وهكذا. إلا أن تلك الأفضلية لا تسري على عمليتي الضرب والقسمة، أو الجمع والطرح، فلا أفضلية لعملية على أخرى.

وفي الختام، نرى أن ناتج العملية الحسابية التي تنص على:” يستطيع 9 رسامين ان يرسموا 9 لوحات في 9 ساعات عند عملهم بشكل منفصل كم لوحة من هذا النوع يستطيع ١٨ رسام ان يرسموا في ٢٧ ساعة” هو 54 لوحة، كما عرفنا العملية الحسابية على انها عملية تستخدم واحدة من العمليات الحسابية البسيطة الأربع؛ ألا وهي الجمع والطح والضرب والقسمة.