يسمى الأميد الموجود في جسم الأنسان


يسمى الأميد الموجود في جسم الأنسان

يسمى الأميد الموجود في جسم الأنسان، يتكون جسم الانسان من مجموعة من العناصر الكيميائية التي تكون عبارة عن مكون أساسي لأعضاء وانسجة الجسم المختلفة، بما في ذلك الاسنان، والشعر، والدم، وغيرها من أعضاء الجسم، حيث ان هذه العناصر لها أهمية كبيرة تكمن في مساعدة الجسم على القيام بوظائفه الحيوية اللازمة للبقاء على قيد الحياة، بالإضافة الى ان جسم الانسان يتكون من مواد عضوية مثل الدهون والكربوهيدرات، ومواد غير عضوية مثل الصوديوم والفسفور، بالإضافة الى الماء الذي يشكل جزء كبير من جسم الانسان، وهو اهم مكون في الجسم، وسوف نتعرف على الاميد الموجود في جسم الانسان، فتابعوا معنا.

يسمى الأميد الموجود في جسم الأنسان

كيميائياً يتكون جسم الانسان بشكل أساسي من الماء، ويشكل ما نسبته 60%من جسم الانسان، وهو من اهم السوائل الموجودة خارج الخلية لأنه يدخل في تركيبها، واهم ما يميزه عن غيره هو انه مذيب جيد للمواد المختلفة، ويسمى الاميد الموجود في جسم الانسان باسم نيكوتين اميد.

ما هو تعريف النيكوتيناميد

هو عبارة عن أحد الشكلين الكيميائيين لفيتامين B3، بينما الشكل الاخر هو حمض النيكوتينيك، حيث يمكن الحصول عليه من الطعام، بالإضافة الى انه يمكن تصنيعه داخل الجسم من الحمض الاميني تربتوفان او على شكل مكملات غذائية، كما ان النيكوتيناميد يعتبر مركب عضوي يذوب في الماء، لهذا السبب لا يخزن في الجسم وتطرح الكميات الفائضة منه عن طريق الادرار.

ما هي الفوائد الطبية للنيكوتيناميد

يحتوي النيكوتيناميد على العديد من الفوائد لجسم الانسان، حيث يساعد الجسم في بناء مادة الكيراتين، وهي نوع من البروتينات التي تمد الجسم بالعديد من الفوائد ومن هذه الفوائد ما يلي:

  • يساعد النيكوتيناميد على علاج مرض السكري، وذلك بسبب قدرته على حماية الخلايا المنتجة للانسولين ومنع تدميرها من قبل الجسم.
  • يعمل النيكوتيناميد على دعم وتعزيز وظائف الدماغ التي تحتاج الى العديد من الانزيمات كي يحصل على الطاقة ويعمل بصورة صحيحة.
  • يعمل النيكوتيناميد على تحسين وظائف الجلد، كما انه يحمي خلايا الجلد من الدمار، بالإضافة الى انه يعمل على زيادة مناعة الجلد ويجعله اقوى لأنه يساهم في تصنيع بروتين الكيراتين.
  • يعمل النيكوتيناميد على تخفيف أعراض التهاب المفاصل ويقلل من الحاجة الى المسكنات.
  • يعمل النيكوتيناميد على معالجة النقص الشديد لفيتامين B3 والتي تسمى بالجرة.

ما هي اعراض نقص النيكوتيناميد في الجسم

هناك العديد من الاعراض التي تظهر على جسم الانسان في حالة نقص النيكوتيناميد، حيث ان هذه الاعراض تسبب العديد من المشاكل للجسم، ومن هذه الاعراض ما يلي:

  • الضعف العام، وفقدان الذاكرة.
  • يسبب صداع للراس، والعديد من المشاكل في الجلد.
  • يسبب نقص النيكوتيناميد اسهال شديد عند الانسان.
  • هناك حالات شديدة تعاني من نقص النيكوتيناميد تسمى بالجرة، وهي حالة شائعة في الدول النامية بسبب عدم تنويع مصادر الطعام.

وفي الختام نكون قد أجبنا على سؤال يسمى الأميد الموجود في جسم الأنسان، وكانت الإجابة هي النيكوتيناميد، بالإضافة الى اننا قمنا بتوضيع مفهوم النيكوتيناميد، واهم فوائده على جسم الانسان، واعراض نقص النيكوتيناميد في الجسم.