يسمى الاختباء في البيئه التخفي


يسمى الاختباء في البيئه التخفي

يسمى الاختباء في البيئه التخفي، يعتبر التخفي من ضمن الوسائل الدفاعية وبالتالي فان الكائنات الحية تحافظ على نفسها من الأعداء، وأيضاً يساعد على الحفاظ على التوازن البيئي، فعندما تتلاءم الكائنات الحية وتنسجم انسجاماً تاماً مع بيئتها حيث أن بعض الكائنات تقوم بتغيير ألوانها حتى يعجز العدو عن التمييز ما بين الكائن الحي المتخفي وبين الوسط الذي يتواجد به أو الكائن الذي يلتصق به؛ وهو عبارة عن اختلاط الكان الحي مع بيئته، نعود الى سؤالنا يسمى الاختباء في البيئة التخفي  سنقوم بالاجابة عليه في مقالنا، تابعوا معنا طلابنا وطالباتنا في الصف الثالث ابتتدائي.

يسمى الاختباء في البيئه التخفي؟

  • العبارة السابقة صحيحية.

الهدف من التخفي

  • حتى تزيد المخلوقات الحية من احتماليات بقائها على قيد الحياة، فبالتالي انها تقوم بتكيف نفسها وتناسبها مع البيئة التي تحيط بها وأيضاً مع الظروف الخاصة في كل مكان وآخر.
  • يعتبر التخفي واحدًا من أفضل وسائل البقاء، كما أن معظم الكائنات الحيّة تتموه وتتخفى  وذلك يكون بواسطة التمازج مع البيئة.
  • يتم التخفي أحيانا بواسطة الألوان والأشكال، حيث يقوم الكائن الحي بتغيير مظهره الخارجي كليا كما هو الحال متواجد في الحشرات العيدانية، فهي حشرات تشبه أجسادها فروع الأشجار الرفيعة والعيدان في منطقة الأعشاب والشجيرات التي يعيشون في ربوعها.
  • ان طرق التخفي تختلف بين الحيوانات نفسها والنباتات نفسها وبالتالي فان الكائن الحي الثقيل والبطيءيحتاج إلى تمويه يختلف عن حاجة الحيوان السريع، أما تلك الحيوانات التي تعيش مع القطيع فانها تموه نفسها بطريقة تختلف عن طريقة الحيوان الذي يعيش منفردًا وحيدًا؛ حيث أن الحيوان المكسو بالفرو يطور تمويها ويختلف عن تمويه الكائنات ذات الزعانف والحراشف.
  • كذلك تختلف أساليب وطرق التمويه حسب البيئة التي يعيش فيها الكائن الحي.
  • فقد أذهل العلماء التركيب الرائع لطبقات جلد الاخطبوط حيث تختص كل طبقة بمهمة محددة، حيث تقوم طبقة تسمى leucophore كونها تعمل كغطاء أساسي مع طبقة ثانية تدعى chromatophores فان تلك الطبقة تكون مملوءة بالصبغات المختلفة الألوان، وطبقة ثالثة تدعى iridophores ومهمتها تكون عكس الضوء بشكل دقيق.
  • وهذه الطبقات تعمل على خداع الفريسة، ومن هنا وجد العلماء أدلة حقيقية على أن الحيوانات تكذب مثل البشر تماماً لتحقيق مصالحها.

الحيوانات التي تستخدم ظاهرة التخفي

عندما نقوم بالحديث عن ظاهرة التمويه أو ما تدعى بالتخفي عند الحيوانات فلا بد من ذكر الحيوانات التي تشتهر بقدرتها على التمويه وتغيير لونها، حيث أنه يوجد عدد قليل من تلك الحيوانات التي يكون لديها القدرة الفريدة على تغيير لونها، والتي يمكن أيضاً أن تساعدها على حماية نفسه، ففيما يلي قائمة بعدد من الحيوانات التي تمتلك القدرة على التمويه وتغيير لونها:

  1. الحرباء.
  2. الأخطبوط المقلد.
  3. خنفساء السلحفاة الذهبية.
  4. ضفدع شجرة المحيط الهادئ.
  5. فرس البحر.
  6. السمك المفلطح.
  7. الحَبّار.
  8. سمك القرش.
  9. عناكب السلطعون.
  10. الثعلب القطبي.
  11. العناكب الصحراوية.

والى هنا نكون قد اختتمنا مقالنا هذا الذي تعرفنا فيه على اجابة سؤال يسمى الاختباء في البيئه التخفي، وتعرفنا أيضاً على الهدف من التخفي، والحيوانات التي تستخدم ظاهرة التخفي.