يشتعل الميثانول عند درجة حرارة أقل بكثير من درجة الحرارة اللازمة لاشتعال الورق


يشتعل الميثانول عند درجة حرارة أقل بكثير من درجة الحرارة اللازمة لاشتعال الورق

يشتعل الميثانول عند درجة حرارة أقل بكثير من درجة الحرارة اللازمة لاشتعال الورق، لقد كان يستعمل الميثانول في عملية التحنيط، حيث ان هذه العملية كانوا يمارسونها قدماء المصريون بحيث تم عزل الميثانول النقي لأول مرة في عام 1661م، وذلك من قبل العالم روبرت بويل، الذي أعطاه اسم روح الخشب، وفي عام 1834م، قرر الكيميائيون الفرنسيون تكوينه كعنصر واصبح في وقتها يعرف باسم المثيلين، ثم بعد ذلك عرف باسم الميثيل، وفي عام 1892م اصبح يعرف باسم الميثانول من قبل المؤتمر الدولي للتسميات الكيميائية، وقد أقيم اول مصنع لإنتاج الميثانول في المانيا بواسطة شركة BASF.

ما هو مفهوم الميثانول

هو عبارة عن مادة سائلة قابلة للاشتعال، حيث ان الميثانول عديم اللون، ويعد ابتلاع مادة الميثانول من الأمور الخطيرة التي قد تسبب العمى للإنسان، اما بالنسبة لكحول الميثيل الذي يتكون من الخليط المذيب مع المواد الحافظة، فيتم استخدامه كمذيب ووسيط ضمن عملية التركيب الكيميائي، ويتميز بانه مادة سامة.

ما هي استخدامات الميثانول

يعتبر الميثانول من المواد المهمة في عملية التركيب الكيميائي، ومن اهم استخداماته ما يلي:

  • الأغراض الخاصة بالاصماغ.
  • الصمغ.
  • الادوية.
  • العطور.

اضرار الميثانول على الجلد

يسبب الميثانول العديد من الاضرار على الجلد، حيث يعتبر الميثانول حارق للجلد، كما انه يسبب الالتهابات المتعددة للجلد، حيث يعتبر الميثانول من أكثر الأشياء التي تضر بالجلد، كما ان الميثانول يسبب العديد من الحساسيات للجلد ويعمل على التهاب الجلد.

اعراض تسمم الميثانول

عناك العديد من الاعراض على تسمم الميثانول، ومن هذه الاعراض ما يلي:

  • انخفاض في وظائف الجهاز العصبي والمركزي، وذلك من صداع ودوار وغثيان وفقدان القدرة على التنسيق للحركات والتشويش، كما ان الجرعات العالية من الميثانول يمكن ان تحدث فقدان الوعي وأيضا الموت.
  • تحدث اعراض الميثانول بسبب التراكم لكميات الحمض الفورميك وذلك بتركيزات سمية في الدم والتي يمكن ان تتطور الى الموت، بسبب فشل عملية التنفس.
  • تظهر الفحوصات الجسدية لمصابين تسارع في التنفس، ولكن فحص العين تظهر توسع في حدقة العين وأيضا زيادة في التدفق الدموي الى القرص البصري وأيضا استسقاء في شبكة العين.

درجة غليان الميثانول

تبلغ درجة الغليان لمادة الميثانول حوالي 64.6 د، ويمكن التعبير عنه فيزيائياً عند تساوي درجة الحرارة مع قيمة الضغط لبخار السوائل، بالإضافة الى قيمة الضغط الخارجي له، وتعتمد درجة الحرارة للغليان على الضغط الجوي بشكل رئيسي.

يشتعل الميثانول عند درجة حرارة أقل بكثير من درجة الحرارة اللازمة لاشتعال الورق

يأتي هذا السؤال على صيغة هل عبارة يشتعل الميثانول عند درجة حرارة أقل بكثير من درجة الحرارة اللازمة لاشتعال الورق عبارة صحيحة؟

الإجابة: نعم العبارة صحيحة.

وبهذا نكون قد وصلنا الى نهاية المقال، بعد أن تعرفنا على الإجابة الصحيحة والكاملة على التساؤل المطروح، وغير ذلك من المعلومات المهمة التي تتعلق بالميثانول.