يعتبر الكتاب المطبوع ورقيا أحد مصادر المعلومات الالكترونية


يعتبر الكتاب المطبوع ورقيا أحد مصادر المعلومات الالكترونية

يعتبر الكتاب المطبوع ورقيا أحد مصادر المعلومات الالكترونية، تتطوَّر المراحل التعليمية تزامناً مع التطوُّر التكنولوجي والذي تم ملامسته ماديَّاً خلال فترة جائحة كورونا حينما تم نقل التعليم من المدارس إلى المواقع الإلكترونية من أجل تدوير عجلة التعليم وضمان عدم إيقافها في جميع الدول العربية.

ويتعرَّف الطلبة على مصادر المعلومات والفرق بينها حيث يُطرَح عليهم سؤال يعتبر الكتاب المطبوع ورقيا أحد مصادر المعلومات الالكترونية ويبحث الطلبة عن مدى صحة هذه العبارة وهل الكُتب المطبوعة ورقياً هي مصادر معلومات إلكترونية أم لا.

مصادر المعلومات الالكترونية

قبل حل سؤال يعتبر الكتاب المطبوع ورقيا أحد مصادر المعلومات الالكترونية دعونا نتعرَّف على مصادر المعلومات الإلكترونية، وهي المعلومات التي يتم حفظها إلكترونياً على الحاسب الآلي أو الهواتف الذكيَّة، حيث تكون عبارة عن ملفات إلكترونية سواء عبر ملفات الأوفيس مثل “وورد، اكسل، بوربوينت” أو ملفَّات “PDF” أو عن طريق صفحات الإنترنت الموثوقة المُختلفة التي تضُم العديد من المصادر المعلوماتية الصحيحة، وتختلف المعلومات الإلكترونية اختلافاً تاماً على المعلومات الورقية التي تكون مطبوعة على ورق سواء في كتاب أو مجموعة أوراق مسودة.

يعتبر الكتاب المطبوع ورقيا أحد مصادر المعلومات الالكترونية صح أم خطأ

انتشر سؤال يعتبر الكتاب المطبوع ورقيا أحد مصادر المعلومات الالكترونية حيث يبحث الطلبة عن مدى صحَّة العبارة وهل تعتبر الكُتب المطبوعة ورقياً من ضمن مصادر المعلومات الإلكترونية أم لا، وفيما يلي حل السؤال:

  • السؤال: يعتبر الكتاب المطبوع ورقيا أحد مصادر المعلومات الالكترونية
  • الإجابة: عبارة خاطئة.

حيث أن الكتب المطبوعة ورقياً تختلف عن مصادر المعلومات الإلكترونية التي تكون غير متواجدة ورقياً بل تكون عبر الأجهزة الذكيَّة والحواسب الآلية.

الفرق بين الكتاب المطبوع ورقيا والكتاب الاكتروني

بعدما عرفنا أنه لا يعتبر الكتاب المطبوع ورقيا أحد مصادر المعلومات الالكترونية سوف نتعرَّف على الفرق بين الكتب الورقية والكتب الإلكترونية وهي كالتالي:

  • الكتب الورقية تكون مكتوبة ومطبوعة على شكل كتاب ورقي بخلاف الإلكتروني الذي يكون على هيئة ملف إلكتروني غير ملموس.
  • الكتب الورقية تكون في المتناول في كل الأوقات، أما الكتب الإلكترونية تحتاج إلى حاسب آلي وشبكة انترنت من أجل الوصول إليه.
  • الكتاب الورقي له عمر معيَّن على حسب جودة الكتاب، في حين أن الكتاب الإلكتروني يمتد لوقت أطول ما لم يتعرَّض الحاسب الآلي لخلل أو اختراق.
  • يُمكِن نقل الكتاب الورقي من مكان إلى آخر واصطحابه معك في كل الأوقات، في حين أن الكتاب الإلكتروني مرتبط بالحاسب الآلي.

مما لا شك فيه أن التطوُّر التكنولوجي ساعد في وجود الكُتب الإلكترونية بكثرة خلال الفترة الماضية؛ لكن هذا لا يعني عدم حاجتنا للكتب الورقية في الكثير من الأحيان، فالميزتين مُكمّلتان لبعضهما البعض.