يعد تلسكوب هابل الفضائي من أفضل التلسكوبات على وجه الأرض وتعود قدرة تمييزه ودقة


يعد تلسكوب هابل الفضائي من أفضل التلسكوبات على وجه الأرض وتعود قدرة تمييزه ودقة

يعد تلسكوب هابل الفضائي من أفضل التلسكوبات على وجه الأرض وتعود قدرة تمييزه ودقة، دائما ما يسعى الإنسان للوصول للقمة من خلال البحث المتواصل عن ما يساعده في مقتضيات ومسيرات حياته المتنوعة، وهي التي تقدم من خلالها الجهد الكبير والتي تعمل على توفير أيضا الوقت، ودائما ما تكون الفكرة الثابتة عند البشر هي السعي والبحث والإستكشاف، وهي الطريقة التي تقدم حياة أفضل في تطور مجالات التقدم المختلفة، والبحث لم يقتصر فقط على الأرض وما فيه بل أيضا ذهب البشر للبحث في العالم الفضائي الكبير، حتى تم إستكشاف التلسكوبات والأجهزة الفضائية وحتى إرسال بعثات بشرية للفضاء.

ما هو التلسكوب

الأجهزة الكثيرة والمتطورة التي تم إستكشافها من خلال البشر والذين أصبحوا مختصين بهذا المجال لاحقا والتي وصلت للآلات من خلال صنعها والبحث عنها، والتي منها التلسكوب وهي آلة تعمل على جمع الضوء للعمل على رؤية الأجسام البعيدة بوضوح وهي التي تختص بالكواكب والنجوم أي بالأجرام السماوية وتعمل على تقريبها.

ما هو تلسكوب هابل

توجد أنواع مختلفة من التلسكوبات التي تسير عبر مدار حول الأرض، وهي التي تم إكتشافها من قبل فلكيين بعد عمل وجهد ومعاناة طويلة، وهي السعي خلف البحث عن هذه التكوينات من خلال إبعاد العوائق التي المختلفة والتي توجد أمامها بشكل كبير، وهو يعتبر مرصد فضائي له مدار معين يسير فيه، ويسمى أيضا بالمقراب، هو التسلكوب الذي تم بناءه في العام 1977 للميلاد، ويقع مداره خارج نطاق التشتيت للغلاف الجوي للضوء الذي يكون قادم من الأجرام الكونية، وهو سيء يسمح بالتقاط صور ذات جودة كبيرة وعالية، وهو أحد أكبر المراصد الفضائية وأكثرها تنوعا.

الأجهزة التي كان يحملها تلسكوب هابل

كان تلسكوب هابل يحمل عدة أجهزة مختلفة ومتنوعة ولكل جهاز عمله الخاص به ونذكر منها:

  • الكاميرا واسعة المجال والتي تسمى بالكوكبية، حيث تمتلك دقة تصوير كبيرة وبدرجات زوايا إنفراجية عالية.
  • محلل عالي الدقة وهو الذي يسمى بغوادر الطيفي، وهو الذي يعمل على تحليل ما يمر عليه من ترددات مختلفة.
  • جهاز يهتم بالضوء وهو عالي وهو ذو نطاق عمل عالي السرعة، وهو ما ينير طريق الحركة للتلسكوب.
  • كاميرا دقيقة للأجسام التي تعتبر خافتة ورؤيتها ليست سهلة.

ما هي أنواع التلسكوبات

يوجد بالعادة نوعين ثابتين للتسلكوبات ولكل نوع طريقة عمل ونظام خاص به وهما:

  1. التلسكوب الكاسر، وهو الذي يعمل بطريقة الجمع والتركيز على الضوء، وهو أول نوع يتم صناعته من النوعين، ويستخدم غالبا في البنادق للتصويب.
  2. التسكلوب العاكس، وهو الذي يجمع طريقة عمله بالمرآة من خلال جمع الضوء وتركيزه، وهي تلسكوبات لا تعاني من الزيغ اللوني.