يعد كل من الحرارة والضوء والرائحة أدلة على التغير الفيزيائي


يعد كل من الحرارة والضوء والرائحة أدلة على التغير الفيزيائي

يعد كل من الحرارة والضوء والرائحة أدلة على التغير الفيزيائي، في البداية يمكننا التعرف على التغيير الفيزيائي الذي هو التغيير الذي يحدث في الخواص الفيزيائية للمادة مثل: “الحجم؛ اللون؛ الشكل؛ المظهر؛ وأيضا حالة المادة سواء كانت صلبة أو سائلة أو غازية”؛ كما أن التغير الفيزيائي لا يؤثر بأي شكل من الأشكال على التركيب الداخلي للمادة؛ كما تعتبر هذه التغيرات التي تحدث نتيجة للتغيير الفيزيائيوهو متقلبة ومتغيرة؛ ويعتبر سؤالنا الذي يبحث عنه العديد من الطلاب ألا وهو يعد كل من الحرارة والضوء والرائحة أدلة على التغير الفيزيائي؛ سوف نقدم لكم الاجابة في السطور التالية.

يعد كل من الحرارة والضوء والرائحة أدلة على التغير الفيزيائي؟ تكون العبارة خاطئة؛ فهي أدلة على حدوث تغيير كيميائي وليست تغيير فيزيائي.

تعريف التغيير الكيميائي

هو العملية التي يتم فيها إعادة ترتيب ذرات مادة أو أكثر أو دمجهما معًا لكي تتشكل مادة جديدة ، ذات خواص كيميائية مختلفة وذات تركيب كيميائي مختلف؛ ومن علامات التغير الكيميائي للمادة تغير الرائحة أو تشكل الفقاعات أو نشوء طاقة أو تغير في درجات الحرارة .

كما أنه يعرف باسم التفاعل الكيميائي وتعرف المواد الأساسية باسم المتفاعلات أما المواد الناتجة فتسمى بنواتج التفاعل ، ويعتبر تغير الطاقة أحد خصائص التغير الكيميائي بسبب تكون مادة جديدة ، وبمجرد حدوث التغير الكيميائي لا يمكن عكسه ، فمثلا من أمثلة التغيير  الكيميائي هو “إضافة الخل إلى صودا الخبز”.

تعريف التغير الفيزيائي

هو التغير في الخواص الفيزيائية للمادة مثلا كالشكل والحجم واللون والمظهر والحالة (الصلبة أو السائلة أو الغازية )؛ لكن دون حدوث أي تغيير في تركيبها الجزئيي ، وهذه التغيرات يمكن عكسها باستخدام أساليب مادية بسيطة؛ ومن أمثلة التغير الفيزيائي ذوبان الشمع أو غليان الماء أو إذابة السكر في الماء.

الفرق بين التغيير الفيزيائي والكيميائي

*يتم في التغير الفيزيائي إعادة ترتيب الجزيئات حيث أن تركيبها الداخلي يبقى كما هو؛ على عكس التغيير الكيميائي بينما فان المادة تتحول الى مادة جديدة .

*بعض الأمثلة على التغير الفيزيائي هي التكثيف والتبخير والغليان؛ أما من أمثلة التغير الكيميائي : الاحتراق والتمثيل الغذائي وطهي البيض .

*التغير الفيزيائي مؤقت كما أنه قابل للعكس ويمكن استعادة المادة الأصلية عن طريق بعض الوسائل المادية؛ أما التغير الكيميائي فهو دائم ولا يمكن عكسه أو استعادة المادة الأصلية حتى عند عكس ظروف التفاعل .

*وفي التغيير الفيزيائي يمكن ملاحظة التغير في السمات المادية للمادة مثل الشكل والحجم والمظهر والملمس والكثافة والرائحة أما التغيير الكيميائي فينطوي على تغير في الخواص الكيميائية للمادة .

*في التغير الفيزيائي لا يتم امتصاص أو منح أي كمية من الطاقة على عكس التغير الكيميائي الذي يمتص كمة هائلة من الطاقة ويمنح حرارة أو صوت أو ضوء .

والى هنا نكون قد توصلنا الى نهاية مقالنا الذي تعرفنا فيه على تعريف كل من التغيرات الفيزيائيةوالكيميائية والفرق بينهم؛ وتم هذا من خلال الاجابة على سؤال يعد كل من الحرارة والضوء والرائحة أدلة على التغير الفيزيائي.