يقف رجل طوله ٦ أقدام بعيداً عن قاعدة سارية علم مسافة ٢١ قدم كما بالشكل المجاور. فإذا كان طول ظل الرجل ٩ أقدام فما ارتفاع سارية العلم بالقدم؟


يقف رجل طوله ٦ أقدام بعيداً عن قاعدة سارية علم مسافة ٢١ قدم كما بالشكل المجاور. فإذا كان طول ظل الرجل ٩ أقدام فما ارتفاع سارية العلم بالقدم؟

يقف رجل طوله ٦ أقدام بعيداً عن قاعدة سارية علم مسافة ٢١ قدم كما بالشكل المجاور. فإذا كان طول ظل الرجل ٩ أقدام فما ارتفاع سارية العلم بالقدم؟، يعد علم الرياضيات من العلوم الواسعة والمليئة بالمعرفة الحسابية، حيث أنها تعتمد بشكلٍ كبير على القوانين والقواعد البسيطة، حيث تجد الكثير من المعادلات الرياضية الصعبة التي تحتاج بشكلٍ كبير الى التفكير الدقيق كي يتم الحصول على الاجابة الصححية، فعلم الرياضيات هو عبارة عن علم قائم على عدد من المسائل الحسابية المتنوعة التي تنتشر بشكل كبير في العديد من الكتب الدراسية حيث يتم تدريسه في المراحل الدراسية لمختلف المؤسسات التعليمية.

اجابة السؤال السابق

يقف رجل طوله ٦ أقدام بعيداً عن قاعدة سارية علم مسافة ٢١ قدم، فإذا كان طول ظل الرجل ٩ أقدام فما ارتفاع سارية العلم بالقدم؟

نرع جميعنا أن العديد من المسائل الرياضية تحتاج إلى تفكير الدقيق من أجل الإجابة عليها، إذ أنه يوجد بعض الأسس و القواعد  التي تقوم على توضيح الأسئلة والتي يجب إتباعها من اجل العثور على الإجابة عنها، والمعروف أن العالم فيتاغورس هو من العلماء الذي يوضعوا نظرية حيث أنها سميت على اسمه، وهو عالم رياضيات يوناني تعلم الفلك ودرسه بكل حذافيره وقد وضع العديد من القوانين والمعادلات الرياضية المختلفة.

الإجابة هي :

  • (المقابل)² + (المجاور)² = (الوتر)².
  • (المجاور)² = (الوتر)² – (المقابل)² = (21)² – (6)² = 441 – 36 = 405.
  • المجاور = الجذر التربيعي للعدد (405)= 20 قدم
  • ظل الرجل هو الضلع المجاور ويساوي 20 قدم.

أشهر علماء الرياضيات

  1. مارس الكتبة البابليون كتابة الأرقام وحساب الفوائد في التجارة منذ حوالى ثلاثة آلاف سنة.
  2. قاموآ العلماء المصريين القدماء بتطوير علم الرياضيات وذلك لحساب الضرائب عد الفيضانات، كما أنهم استخدموا النظام العشري، وعرفوآ الآحاد والعشرات والمئات ولكنهم لم يعرفوا الصفر.
  3. ومن أشهر علماء الرياضيات: أرخميدس واقليدس، البوزجاني، وأبو عبدالله البتاني، والخوارزمي، وجيوزيب بيانو، وأنشتاين، ابن الهيثم، فيثاغورث.

فوائد علم الرياضيات

يوجد لعلم الرياضيات العديد من الفوائد وفي جميع المجالات، فمن هذه الفوائد العامة هي:

  • علم الرياضيات يوجد في جميع المهن وكل شيء من حولنا حتى في كرة القدم، فعليه تعتمد العديد من المهن مثلاً: كالفيزياء، والكيمياء والطب والهندسة والتمريض والبرمجة الحاسوبية وغيرها من المجالات، وبالتالي فان الرايضيات هو وسيلة مهمة لفهم المهن المختلفة والتقنيات التكنولوجية والعلمية الحديثة.
  • العالم الديث الذي نشهده في حاضرنا هذا يعتمد على علم الرياضيات بشكل كبير، فالتطورات والقرارات فيي مجالات التجارة والصناعة تعتمد على الرياضيات، كما أن التخطيطات والسياسات الحكومية تعتمد على الرياضيات، وعلم الرياضيات يتميز بفوائد عديدة منها أنه وسيلة فكرية وطريقة للتواصل قوية، كما أنه يجد ذاته طريقة للتفكير وومن خلاله تتطور قدرات الأفراد.
  • الرياضيات تستخدم في الطهي فتدخل في مقادير الطعام وحساب النسب والمكونات الصححية للطعام.
  • حساب المثلثات يعتبر هو احدى فروع علم الرياضيات التي تستخدم في قياس المساحات والمسافات الكبيرة بأسلوب غير مباشر مثل حساب ارتفاع جبل أو المسافة بين جبلين.