يمكن زيادة ضغط غاز محصور له حجم ثابت إذا درجة حرارته


يمكن زيادة ضغط غاز محصور له حجم ثابت إذا درجة حرارته

يمكن زيادة ضغط غاز محصور له حجم ثابت إذا درجة حرارته، يعرف الضغط بأنه عبارة عن القوة العمودية المؤثرة على السطح، ويقاس الضغط بوحدة الباكسال، اما بالنسبة لضغط الغاز فهو الضغط الذي يولده الغاز المحصور في الوعاء على جدرانه وذلك نتيجة القوة المؤثرة عليه، وهذه القوة هي التي تنتج عن الحركة الريعة والعشوائية لجزيئات الغاز في جميع الاتجاهات، وهناك مجموعة من الطرق التي يمكن من خلالها زيادة ضغط الغاز، لكن السؤال هنا محدد بكون هذا الغاز يمتلك حجماً ثابتاً.

يمكن زيادة ضغط غاز محصور له حجم ثابت إذا درجة حرارته

إجابة السؤال هي كما يلي:

  • يمكن زيادة ضغط غاز محصور له حجم ثابت إذا رفع درجة حرارته، وسبب زيادة الضغط في هذه الحالة هو زيادة سرعة الحركة للجزيئات المختلفة لهذا الغاز، بحيث تزيد عدد مرات تصادم الجزيئات مع الجدار خلال الثانية الواحدة، مما يساهم في زيادة ضغط الغاز على جدار الاناء الموجود فيه.

العوامل المؤثرة في تغير ضغط الغاز

هناك مجموعة من العوامل التي تغير في ضغط الغاز، ومن هذه العوامل ما يلي:

  • حجم الغاز: هناك علاقة طردية بين كل من حجم الغاز وضغط الغاز، حيث كلما زاد حجم الغاز قل ضغطه والعكس صحيح، وذلك نتيجة لزيادة المسافة بين الجزيئات على وحدة السطح.
  • حجم الحيز: هناك علاقة عكسية بين كل من ضغط الغاز والحيز الذي يشغله، فكلما كان حجم الحيز أصغر كان ضغط الغاز أكبر والعكس صحيح.
  • درجة الحرارة: هناك علاقة طردية بين كل من ضغط الغاز ودرجة حرارة الغاز، فكلما زاد ضغط الغاز زادت درجة حرارته والعكس صحيح، وذلك نتيجة لزيادة الحجم، بالإضافة الى ان درجة ذوبان الغاز تعتمد على درجة الحرارة، كما ان الزيادة في درجة الحرارة تعمل على تقليل كثافة الغاز نتيجة لزيادة المسافات بين جزيئاته وبالتالي يزيد حجمه.

قوانين ضغط الغاز

هناك مجموعة من القوانين لضغط الغاز، ومن هذه القوانين ما يلي:

  • قانون بويل: يصف هذه القانون العلاقة بين ضغط الغاز وحجمه، حيث ينص هذا القانون على انه عند درجة حرارة ثابتة فإن الضغط يتناسب تناسباً عكسياً مع الحجم، ويمكن تمثيل العلاقة رياضياً كما يلي: P1V1=P2V2.
  • قانون شارل: ويصف هذا القانون العلاقة بين حجم الغاز ودرجة حرارته، وينص على انه عند ضغط ثابت للغاز فإن حجم الغاز يزداد بعلاقة خطية مع درجة الحرارة، ويمكن تمثيل العلاقة رياضياً كما يلي: V1/T1=V2/T2.
  • قانون غاي لوساك: ويصف هذا القانون العلاقة بين ضغط الغاز ودرجة حرارته، وينص على ان ضغط كمية محددة من الغاز تتناسب طردياً مع درجة الحرارة، ف حالة تم إبقاء حجم الغاز ثابتاً، ويمكن تمثيل العلاقة رياضياً كما يلي: P1/T1=P2/T2.
  • قانون دالتون: وينص هذا القانون على ان مجموع الضغط الكلي لخليط من الغازات يساوي مجموع الضغوط الجزئية لكل غاز على حدة.

وبهذا نكون قد تعرفنا على إجابة سؤال يمكن زيادة ضغط غاز محصور له حجم ثابت إذا درجة حرارته، وكانت الإجابة هي إذا تمت زيادة درجة حرارته، بالإضافة الى اننا قمنا بالتعرف على اهم العوامل المؤثرة في ضغط الغاز، واهم قوانين ضغط الغاز.