ينقسم الغلاف الجوي إلى ثمان طبقات


ينقسم الغلاف الجوي إلى ثمان طبقات

ينقسم الغلاف الجوي إلى ثمان طبقات، ان الغلاف الجوى المحيط بالأرض له تأثير على مجالات حياتنا اليومية بطرق متعددة، وقد يتجاوب معه الإنسان بشكل مباشر وسريع مثل اختيار نوع الملابس التى نرتديها فى كل يوم ، أو نتجاوب معه على المدى الطويل فى بناء منازلنا وما يلزمها من أجهزة تدفئة فى برد الشتاء وأجهزة تكييف فى فصل الصيف الحار ، كما وأننا عند زراعة حقل أو حديقة منزل فإننا نفكر بالضرورة فيما ستكون عليه الأحوال الجوية والمناخية مستقبلاً ، وكذلك الحال عند التفكير فى القيام بإجازة بعيداً عن أرض الوطن.

ينقسم الغلاف الجوي إلى ثمان طبقات؟ الاجابة خطأ.

مفهوم الغلاف الجوي

يعرف الغلاف الجول على أنه عبارة عن مجموعة من الطبقات المختلفة بتركيبها، والتي تحيط بكوكب الأرض، والمكونة أساسًا من الغازات، كونها تتكون من غاز النيتروجين بنسبة 78%، وكذلك أيضاً غاز الأكسجين حيث أن نسبته لا تزيد عن 21%، وكذلك غاز الأرجون وغاز ثاني أكسيد الكربون، فضلًا عن وجود كميات ضئيلة من الغازات الأخرى، كما أن أهمية غاز الأكسجين تكمن بكونه هو المصدر الأساسي لتنفس العديد من الكائنات الحية، ومن هنا تأتي أهمية الغلاف الجوي، وذلك نتيجةً لدوره في حماية جميع الكائنات الحية من التلف الجيني الناجم عن تراكم العديد من الأشعة الضارة، مثل الأشعة فوق البنفسجية، والأشعة الكونية، وكذلك الحماية من الرياح الشمسية، وذلك بواسطة الطبقات المختلفة التي يتكون منها الغلاف الجوي.

فوائد الغلاف الجوي

لم يخلق الله سبحانه وتعالى أي شيءٍ ولم يكن له فائدة، كما أن للغلاف الجوييوجد العديد من الفوائد، تجعل من وجوده ضرورة لاستمرار الحياة على كوكب الأرض، فمن أهم هذه الفوائد هي:

  1. يعتبر الغلاف الجوي هو درعاً واقياً وحامياً للأرض، يحميها من جميع الإشعاعات الضارة المتدفقة من الفضاء، كما أنه يقلل من نسبة الأشعة فوق البنفسجية القادمة من الشمس للأرض.
  2. يعمل على حماية الأرض من ارتطام الشهب والنيازك فيها، ويعمل على اشتعالها وتفتتها قبل وصول الأرض.
  3. يعمل أيضاً على تنظيم عملية انتشار وتشتت الضوء بالشكل السليم، حيث يمتص بعض الإشعاعات، ويعكس بعضها.
  4. يوازن درجة الحرارة على كوكب الأرض، فيمنع ارتفاعها لدرجات عالية، أو انخفاضها لدرجات التجمد.
  5. يسمح بمرور الأشعة المرئية، والأشعة تحت الحمراء، لاستمرار الحياة على الأرض.

عدد طبقات الغلاف الجوي

يمكننا أن نعتبر أن الغلاف الجوي بأنه هو جسم هوائي أو غازي ذو كثافة عالية جدًا محاط بكوكب الأرض، وهو أيضاً المسؤول الأول عن استمراية الحياة عليه، والذي يتكون من خمسة طبقات رئيسة، حيث يبدأ توزيع هذه الطبقات بدايةً من مستوى سطح الأرض، ثم ترتفع عاليًا إلى أن تصل حدود الفضاء الخارجي، ولعل أهم ما يميزها عن عدد طبقات الغلاف الجوي، هو وجود مناطق انتقالية ما بين جميع هذه الطبقات، تتم بها تغيرات كبيرة في درجات الحرارة، وكذلك كثافة الهواء، والآن سوف نقدم لكم الطبقات بالترتيب:

  • طبقة التروبوسفير: تعتبر هذه الطبقة هي الأقرب لسطح الأرض، فهي ترتفع مسافة 6 إلى 20 كم، والتي تضم حوالي 50% من كافة أنواع غازات غلاف الجوي، إضافةً لذلك تسمى هذه الطبقة بطبقة الطقس، ففيها يتحول الهواء ليشكل الطقس العام اليومي.
  • طبقة الستراتوسفير: تسمى هذه الطبقة أيضًا باسم مخزن الأوزون، فهو يمتد من 20 كم فوق سطح الأرض إلى 50 كم، كما أنّ حركة الطائرات التجارية تتم في هذه الطبقة، ونظرًا لاختلاف حرارة الهواء ما بين قاع وقمة الطبقة.
  • طبقة الميزوسفير:  تبدأ هذه الطبقة من ارتفاع 50 كم فوق سطح الأرض حتى 85 كم، وهي ذات الحرارة المنخفضة جدًا، بحيث يمكن أن تنخفض إلى ما دون -143 درجة مئوية.
  • طبقة الثيرموسفير: تمتد هذه الطبقة بدءًا من 85 كم وحتى 600 كم فوق مستوى سطح الأرض، كما تتميز هذه الطبقة بدرجات حرارة عالية تصل إلى 2000 درجة مئوية، إلا أنّ الهواء الرقيق.
  • طبقة الإكزوسفير: وهنا يتم الاجتماع ما بين الغلاف الجوي مع الفضاء الخارجي، وهو المكان الذي تتواجد فيه الأقمار الصناعية التي تدور حول الأرض.

والى هنا نكون قد بينا لكم اجابة سؤال ينقسم الغلاف الجوي إلى ثمان طبقات، وتعرفنا على مفهوم الغلاف الجوي وفوائد الغلاف الجوي، وعدد طبقاته.