ينمو الجنين داخل رحم الأنثى في حيوان منقار البط



ينمو الجنين داخل رحم الأنثى في حيوان منقار البط، يعتبر حيوان منقار البط من الثدييات الفريدة التي تضع بيضها، ويشبه منقار البط الزواحف، وله اسم اخر وهو ما يعرف بخلد الماء، له منقار يشبه منقار البط ويغطي جسمه فرو رمادي او بني اللون، وله ذيل واسع وقصير يشبه القندس، ويقتصر النطاق الجغرافي لمنقار البط على المناطق ذات الرطوبة المرتفعة في شرق استراليا وتسمانيا، ويعيش حيوان منقار البط في الأنهار والبحيرات والجداول، وعادة ما يكون عمق هذه الجداول اقل من 5 أمتار.

ما هو حيوان منقار البط

حيوان منقار البط هو واحدة من بين ثلاثة أنواع من فصيلة احاديات المسلك، وهذه الأنواع فريدة ومميزة عن الثدييات بأنها تحتفظ بخاصية وضع البويض، ولديها مجرور يتم من خلاله وضع البويض والتخلص من النفايات السائلة والصلبة، ومنقار البط هو من الحيوانات البرمائية المتطاولة.

ماذا يغطي جسم منقار البط

يمتلك حيوان منقار البط أطراف قصيرة، ونعال عارية، وتكون القدمان الاماميتان مغطاتان بغشاء والقدمين الخلفيتين مغطاتان بغشاء جزئي، حيث تضم كل قدم خمسة أصابع تشمل كل منها على ظفر عريض للأقدام الامامية ومخالب حادة للأقدام الخلفية، وعادةً ما تكون الذكور أكبر من الاناث، بالإضافة الى ان حيوان منقار البط لديه غدتان من السم تتصلان بنتوءات على القدمين الخلفيتين، وتمتلك اناث حيوان منقار البط غدد ثدية ولكن ليس لديها حلمات، ويملك الصغار اسنان حليب بينما يملك الكبار الواح طحن.

مواصفات حيوان منقار البط

تختلف مواصفات حيوان منقار البط عن الحيوانات الأخرى، وفيما يلي ذكر لبعض مواصفات حيوان منقار البط وهي كما يلي:

  • طول العمر: يمكن لحيوان منقار البط ان يعيش قرابة 12عام في البرية، وفي بعض الأحيان قد يصل عمره الى 17عام.
  • سلوك منقار البط: منقار البط يتصف بأنه حيوان انفرادي، وخاصة الذكور، فإذا حدث تقاطع مناطق الذكور مع بعضها البعض، فإنهم يقومون بتغيير وقت البحث عن الطعام، وذلك لتجنب الاختلاط مع بعضهم البعض.
  • نطاق السكن: نطاق السكن عند حيوان منقار البط يختلف باختلاف المنطقة التي يعيش فيها، بحيث تتراوح من 0.37 الى 7كم، وعادةً ما يكون نطاق السكن لمنقار البط الذي يتغذى في الجداول أكبر من نطاق السكن لمنقار البط الذي يعيش في برك الماء.
  • التواصل والادراك: يصدر منقار البط بعض الأصوات، ولكن حسب الأبحاث التي أجريت عن هذا الحيون لم يستطيعوا ان يحددوا دور هذه الأصوات في التواصل بين هذه الحيوانات.

ينمو الجنين داخل رحم الأنثى في حيوان منقار البط

إجابة السؤال هي كما يلي:

  • ينمو الجنين داخل رحم الأنثى في حيوان منقار البط، لأنه من أنواع الثدييات التي تتكاثر من خلال وضع البويض، حيث تبلغ فترات الحمل المقدرة 27يوم، وفترات الحضانة 10 أيام، حيث تمتد فترة الارضاع من 3 الى 4 أشهر، ولا تبدأ معظم الاناث الاحداث في التكاثر حتى بلوغ سن الرابعة، ويكون التكاثر عند منقار البط في موسم التزاوج، تقريباً مرة كل عام في أواخر الشتاء او الخريف، وذلك عن طريق وضع البويض.

وفي الختام يمكن القول ان حيوان منقار البط له بعض الفوائد الاقتصادية للإنسان، حيث يتم حصاد جلود منقار البط من قبل تجار البط لصناعة القبعات، والنعال، والسجاد، ولكن تم انهاء عمليات اصطياد حيوان منقار البط بموجب قانون أصدر في عام 1912لحماية منقار البط من الصيد.