يوجد الحمض في الغذاء مثل الليمون والبرتقال اللذين يحتويان على حمض الجواب


يوجد الحمض في الغذاء مثل الليمون والبرتقال اللذين يحتويان على حمض الجواب

يوجد الحمض في الغذاء مثل الليمون والبرتقال اللذين يحتويان على حمض الجواب، يعتبر العلم الكيميائي من أهم العلوم التي ظهرت والتي تمكن العلماء من الوصول الى كل ما يتعلق في الأحماض والتراكيب المختلفة للمواد التي يوجد لها تأثير عالي وتفاعلات كثيرة، حيث أن العلماء قدموا بعض الدراسات التي توضح ذلك كما أنهم ساهموا بشكل كبير في معرفة الخصائص العلمية التابعة لها، نعود الى سؤالنا السابق الذي يعتبر من الأسئلة المهمة التي تواجدت في المواد الدراسية؛ سنقدم لكم الاجابة خلال مقالنا هذا؛ ابقوا معنا طلابنا الأعزاء.

يوجد الحمض في الغذاء مثل الليمون والبرتقال اللذين يحتويان على حمض الجواب؟

الاجابة هي:

  • حمض السيتريك.

ما هو حمض السيتريك

يُسمّى هذا الحمض بحامض الليمون أو ملح الليمون اللذان يوجدان في جميع المنازل، يمكننا الآن تعريفه فهو عبارة عن حمض ثلاثي الكربوكسيل له دور كبير في عملية الأيض لدى جميع الكائنات الحية التي تعيض في وجود الأكسجين حيث يكون ذلك عن طريق مُشاركته بشكلٍ أساسي في ما يسمى بحلقة كريبس  والتييطلق عليها أيضاً اسم دورة حمض الستريك، فهي تكون الخطوة النهائية في عملية تحويل جميع العناصر الغذائيّة التي تُعطي الطاقة مثل الأحماض الأمينية، والأحماض الدهنية، والسكريّات، إلى طاقةٍ تستخدمها خلايا الجسم للقيام بمهامّها اليوميّة، حيثُ يتشكل نسبة 95% من طاقة جسم الإنسان تُصنع خلال وجود الأكسجين في الخلايا عن طريق دورة حمض الستريك.

استخدامات حمض الستريك

يوجد لحمض الستريك العديد من الاستخدامات، حيث يمكننا أن نتعرف عليها فيما يلي:

  • يستخدم  بشكلٍ واسع في العديد من الصناعات الغذائيّة.
  • ويُستخدمُ كمًضادٍ للأكسدة في صناعة الزيوت والدهون الحيوانية، وكمستحلبٍ وعاملٍ حمضيّ في منتجات الألبان.
  • كما انه يعمل على ضبط درجة الحموضة خلال صناعة الحلويات الجيلاتينيّة، والجيلي والمُربّى، وأيضاً كإضافةٍ للنكهة في المشروبات الغازية، والمُثلجات.
  • ويُتسخدم كمُثبتٍ في عصائر الخضروات والفواكه، وعاملٍ أيضاً لتحطين الإنزيمات خلال عملية إنتاج الفواكه المُجمدة.
  • حيث أنه يعتبر هو المادة المحافظة في بعض الأطعمة المُعلّبة.
  • ويستخدم أيضاً في بعض الصناعات التجميلية؛ إذ انه يدخل في منتجات العناية الشخصية، وبخاخات الشعر، ومزيلات العرق، والصابون، والمنظفات، وأحمر الشفاه.
  • ويُستخدم بشكل طبي بسبب خصائصه المُضادة للبكتيريا.
  • ويُستخدم في مُنتجات التنظيف، حتى يتم التخلص من بُقع القهوة والشاي، ولكن تجدر الإشارة إلى أنّ المنتجات التي تحتوي على حمض الستريك تعتمد على الماء وقد تُسبب تآكل بعض المعادن لذلك ينصح بتجفيف المعدن جيّداً بعد تنظيفه لحمايته من الصدأ.

محاذير الاستخدام حمض الستريك

كما تعرفنا على بعض استخدامات حمض الستريك يمكننا الآن التعرف على المحاذير التي يجب اتخاذها بعين الاعتبار حين التعاكل معه وهي كالآتي:

  • تهيج الجلد: ان استخدام حمض الستريك قد يسبب وخزاً، أو تورماً، أو تهيجاً في الجلد عند ملامسته له لفترات طويلة.
  • ألم في العين: يتسبب في حرقةٍ شديدة بالعين، وبالتالي يُنصح بغسل العين جيداً بالماء لعدة دقائق، كما يجب إزالة العدسات اللاصقة في حال ارتدائها.
  • اضطرابات في المعدة: قد تؤدي تناول بعض الأدوية التي تحتوي على حمض الستريك إلى الإصابة ببعض الآثار الجانبية مثلاً الغثيان، والتقيؤ، وفي بعض الأحيان يمكن أن تكون الآثار أكثر شِدةً وتشمل الإصابة بالدوار، والاكتئاب، وآلامٍ في الصدر، وتسارعٍ في ضربات القلب، والإعياء، والإحساس بالوخز أو الخدران في اليد أو القدم، وتجدر الإشارة إلى ضرورة الاتصال بالطبيب في حال الشعور بأيٍّ من هذه الأعرض.
  • مشاكل في الأسنان: ان تناول المشروبات والحلويات التي تحتوي على حمض الستريك تؤدي إلى إزالة طبقةٍ من مينا الأسنان وبذلك فانه يجعل الأسنان أكثر حساسية حيث أنه يحول لونها إلى الأصفر بالإضافة إلى زيادة خطر الإصابة بتسوس بالأسنان.

والى هنا طلابنا الأعزاء نكون قد توصلنا الى نهاية مقالنا هذا الذي تعرفنا فيه على اجابة سؤال يوجد الحمض في الغذاء مثل الليمون والبرتقال اللذين يحتويان على حمض الجواب، والاجابة كانت هي حمض الستريك، كما أننا قمنا بعرض بعض المعلومات التي تدور حوله.