يوفر خالد يوميا مبلغا من المال يساوي مثلي المبلغ الذي وفره في اليوم السابق. إذا وفر ٩٦ ريالا في اليوم الرابع فكم ريالا وفر في اليوم الثاني؟


يوفر خالد يوميا مبلغا من المال يساوي مثلي المبلغ الذي وفره في اليوم السابق. إذا وفر ٩٦ ريالا في اليوم الرابع فكم ريالا وفر في اليوم الثاني؟

يوفر خالد يوميا مبلغا من المال يساوي مثلي المبلغ الذي وفره في اليوم السابق. إذا وفر ٩٦ ريالا في اليوم الرابع فكم ريالا وفر في اليوم الثاني؟ تتميَّز مادة الرياضيات عن غيرها من المواد على أنها مادة رياضية عملية أكثر من المواد الأخرى، إذ تقوم على أساس المُعادلات والحسابات والأرقام وليس المعلومات المُلقَّنة.

وتتعدَّد المسائل الرياضية التي يبحث الطلبة عن حل لها مع شرح قوانين الحل مثل يوفر خالد يوميا مبلغا من المال يساوي مثلي المبلغ الذي وفره في اليوم السابق. إذا وفر ٩٦ ريالا في اليوم الرابع فكم ريالا وفر في اليوم الثاني؟ والتي تُعرَف بقانون المُضاعفات للأعداد.

خمسة أمثال عدد التلاميذ يساوي 250

يمشي مبدأ المُضاعفة أو المُماثلة على طريقتين، المضاعفة البسيطة وهي زيادة قيمة العدد الأول على العدد نفسه في كُل مرة مثل: “5، 10، 15، 20” أو من خلال مُضاعفة كُل عدد جديد وليس بناء على المضاعفة الأولى مثل: “5، 10، 20، 40، 80″، ووفقاً لسؤال خمسة أمثال عدد التلاميذ يساوي 250 فإنه يقوم على القاعدة الأولى والمُضاعفة البسيطة وبالتالي نجد أن الحل هو:

  • السؤال: خمسة أمثال عدد التلاميذ يساوي 250
  • الإجابة: 50.

حيث أن القاعدة هي 5 س = 250، وبتقسيم العددين على 5 نجد أن قيمة س هي 50.

يوفر خالد يوميا مبلغا من المال يساوي مثلي المبلغ الذي وفره في اليوم السابق إذا وفر ٩٦ ريالا في اليوم الرابع فكم ريالا وفر في اليوم الثاني

يبحث الطلبة عن حل مسألة يوفر خالد يوميا مبلغا من المال يساوي مثلي المبلغ الذي وفره في اليوم السابق. إذا وفر ٩٦ ريالا في اليوم الرابع فكم ريالا وفر في اليوم الثاني؟ والتي تُبنى على مثلي المبلغ المُضاعَف في كُل مرة، وبالتالي نجد أن حل السؤال هو:

  • السؤال: يوفر خالد يوميا مبلغا من المال يساوي مثلي المبلغ الذي وفره في اليوم السابق. إذا وفر ٩٦ ريالا في اليوم الرابع فكم ريالا وفر في اليوم الثاني؟
  • الإجابة: 24.

حيث أنه لو قسمنا العدد 96 على 2 نجد أن قيمة اليوم الثالث هي 48 وبنفس القاعدة نصِل إلى أن اليوم الثاني إجابته هي 24.

يُذكَر أن المُعادلات الرياضية تقوم على أساس قوانين وقواعد لا يُمكِن العبث بها حتى لا يتغيَّر الناتج النهائي الصحيح.