٣٠٠٠ رطل تساوي ٣ أطنان ؟


٣٠٠٠ رطل تساوي ٣ أطنان ؟

٣٠٠٠ رطل تساوي ٣ أطنان ؟، تتعدَّد وحدات القياس في الكثير من المجالات، سواء في الطول أو العرض أو الارتفاع أو حتى في الكُتلة والوزن، حيث أن لكل وحدة من الوحدات مُعدَّل قياس مُعيَّن يختلف عن الآخر، فمنها ما يكون بالسم ومنها ما يكون بالمتر، أما في الأوزان والكُتل فهناك الغرام والكيلو غرام والرطل والطن وغيرها.

ويعتمد منهاج الرياضيات على تعريف الطلبة بوحدات القياس وعملية التحويل فيما بينهم، حيث يبحث الطلبة عن حل سؤال ٣٠٠٠ رطل تساوي ٣ أطنان ؟ وغيره من الأسئلة التي تعتمد على التحويل ما بين وحدتي قياس لنفس المادة كالوزن مثلاً.

عرف وحدة الرطل

يُعرَف الرطل على أنه وحدة قياس تُستخدَم لأجل قياس كُتلة ما، ويتم استخدام وحدة الرطل في أنظمة القياس الأمريكية كما أنه تم اعتماده دولياً منذ فترة طويلة، وعُرِف الرطل بالعديد من القياسات حسب الدول المستخدمة فيه، لكن تم اعتماده دولياً بحيث يُساوي 0.00045359237 كيلو غرام، ومنذ ذلك الحين تم اعتماد وحدة قياس الرطل على الكيلو غرام بهذا الشكل، كما وتُقاس الأوزان البشرية بالرطل منذ العصر الروماني، ويتم اعتماده حتى هذا اليوم في الميزان الروماني، أما في بريطانيا فيتم استخدام وحدة قياس الرطل منذ العام 1963م، حيث يساوي 16 أوقية أو 7000 حبة، ويتم التحويل بين الكيلو غرام والرطل وفق الرقم الذي يقبل القسمة على 7.

عرف وحدة الطن

كانت وحدة قياس الكُتلة “الطن” معروفة منذ القرن التاسع عشر، حيث تم اختراعها من قِبَل عُلماء القياس الفرنسيين في العام 1877مـ ومنذ ذلك الحين يتم استخدام وحدة قياس الطن رسمياً في النظام الدولي للوحدات، لذلك أصبح الطن وحدة قياس عالمية ولا يُمكِن التغيير بها، ويُعرَف الطن على أنه يساوي 1000 كيلو غرام، ويتم استخدامه في قياس الكُتل والأوزان الكبيرة لا سيما في الحديد والصُّلب أو في مزارع المواشي بحيث يكون وزنها يتعدَّى النصف طن، لذلك فإن وحدة قياس الكُتلة والوزن “الطن” سهَّلت عملية قياس الأوزان الكبيرة في جميع أنحاء العالم، وبالنظر إلى ٣٠٠٠ رطل تساوي ٣ أطنان ؟ نجد الإجابة في التالي.

٣٠٠٠ رطل تساوي ٣ أطنان صواب خطأ

انتشر سؤال ٣٠٠٠ رطل تساوي ٣ أطنان ؟ صح أم خطأ، حيث يبحث الطلبة عن مدى صحَّة القياس في تلك العملية، ولو قسَّمناها نجد أن 1000 رطل يساوي طن، وهذه المُعادلة يُمكِن معرفة مدى صحتها في الحل التالي:

  • السؤال: ٣٠٠٠ رطل تساوي ٣ أطنان ؟
  • الإجابة: عبارة خاطئة.

حيث أن الرطل يساوي 0.00045359237 ووفق العملية الحسابية فإن 0.00045359237 × 3000 = 136.077711 كيلو غراماً أي أن حاصر 3 أطنان هو 0.136077711 رطل.

وحدات قياس الوزن

بعدما عرفنا أن ٣٠٠٠ رطل تساوي ٣ أطنان عبارة خاطئة، نجد أن وحدات قياس الكُتلة والوزن مُتعددة في النظام العالمي حيث يُمكِن قياسها بأكثر من طريقة كُل حسب المادة المُراد قياس وزنها، وفيما يلي أبرز وحدات قياس الوزن العالمية:

  • الطن: يساوي 1000 كيلو غرام.
  • الحمصة: تساوي 0.7813 غرام.
  • الجوزة: تساوي 12.5 غرام.
  • الدانق: يساوي 0.525 غرام.
  • الرطل: يساوي 450 غرام.
  • الأوقية: تساوي 37.5 غرام.
  • مثقال: يساوي 4.680 غرام.
  • الدرهم: يساوي 3.125 غرام.
  • القيراط: يساوي 0.198 غرام.

مما لا شك فيه أن تعدُّد وحدات القياس والأوزان تُساعدنا في قياس الكثير من الأشياء وتُسهّل علينا قياس الأوزان الخفيفة والمتوسطة والثقيلة كُل بحسب الوحدة التي تُناسبه، فلا يُمكِن قياس وزن بقرة بالغرام، أو قياس حُلي من الذهب بالطن، مما يجعل عملية توزيع الأوزان أمر هام ومثالي لمعرفة التفريق بين كُل وزن من تلك الأوزان بشكل سهل.